اشارت المصادر المواكبة لردود الفعل الأولية على مكاشفة رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ لـ"الشرق الأوسط" الى أنه لم يتوجّه إلى بعبدا للقاء ​الرئيس ميشال عون​ من باب المجاملة ومراعاة منه لرغبة الرئيس الفرنسي ​ايمانويل ماكرون​، وإنما لاختبار مدى استعداده للتعاون على قاعدة أنه قرر الاستجابة عملاً لا قولاً لمضامين المبادرة الفرنسية.

ولفتت المصادر إلى أن ماكرون كان مهّد للقاء الحريري - عون ب​اتصال​ أجراه بالأخير، وتقول إن الرئيس الفرنسي لن يبقى مكتوف اليدين حيال التصلُّب الذي أبداه عون برفضه إخراج عملية ​تأليف الحكومة​ من المراوحة كأساس لفتح ثغرة في الحائط المسدود الذي تصطدم به، وبالتالي فإن الحريري أراد أن يقتحم سلمياً ​قصر بعبدا​ لعل ساكنه يبادر إلى مراجعة حساباته وصولاً إلى تزخيم المشاورات لتسريع ولادة الحكومة.

واكدت أن الحريري نسّق مع ماكرون في كل شاردة وواردة تتعلق بالعُقد التي لا تزال تؤخر ​تشكيل الحكومة​، خصوصاً لأنه بات على معرفة بكل التفاصيل، وتقول إنه لن يبقى صامتاً وسيكون له الموقف المناسب على ضوء معرفته للجهة التي تعرقل ولادة الحكومة، وهذا ما سيُظهره إلى العلن في غضون أيام معدودة.

وكشف أن عون يصر على الثلث الضامن في الحكومة، وتساءل من يقف وراء الستار لدعمه في مطلبه الذي يرفضه الحريري؟ ورات المصادر أن لديها من المعطيات ما يشير إلى دعم "​حزب الله​"، وإلا لماذا يلوذ بالصمت؟ وتقول إن عون يستعدي جميع الأطراف ما عدا حليفه الوحيد أي "حزب الله"، وهو يحاول أن يقدم نفسه على أنه المظلوم الوحيد، على أمل أن يسترجع شعبيته، مكرراً بذلك ما فعله في حروب "الإلغاء" و"التحرير" أثناء توليه ​رئاسة الحكومة​ العسكرية. لذلك فإن عون يغرّد وحيداً وبات مضطراً لتسليم أوراقه لـ"حزب الله" وهو يحاول حالياً، بحسب المصادر، إيصال البلد إلى أزمة حكم لاعتقاده أنه يؤمّن ل​باسيل​ الجلوس على طاولة المفاوضات لإعادة تعويمه.