كشفت مصادر متابعة لملف تشكيل ​الحكومة​ لـ"الجمهورية" أنّ الامور تزداد تعقيداً، وهي مقفلة في كل اتجاه ولم تعد عالقة عند نقطة واحدة بل عادت الى الوراء خطوات، فإلى الثلث المعطّل برزَ مجدداً موضوع حجم الحكومة وتوزيع الحقائب، أي باختصار "تعَقّدت كتير".

ولفتت المصادر الى "كِباش أعراف" يدور على حلبة التأليف الحكومي "فرئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ الحريري يريد تكريس واقع جديد في عملية التأليف يقاوم فيه الأعراف التي يرى انّ ​رئيس الجمهورية​ العماد ​ميشال عون​ يعمل على إحداثها، ويستند الى ​الدستور​ من دون اللجوء الى تدوير زوايا ولا الى تسويات ومساومات ومقايضات. وفي المقابل، إنّ عون يعمل على تقوية موقع ​رئاسة الجمهورية​ ودورها في التأليف وكذلك في القرار الحكومي، وهو لإجل هذا يقاوم واقع الحريري الجديد".

ورأت هذه المصادر أنه "اذا لم يمارس الخارج ضغطاً كبيراً وحاسماً فلن يخرج الاستحقاق الحكومي من عنق الزجاجة". وتخوّفت من ان يكون الجانب الفرنسي في طور التوجّه الى الحراك بنَفَس إيراني، وهو نَفَسٌ طويل سيرتبط حتماً بالملف الأمّ (الملف النووي الايراني ـ الاميركي)، و​لبنان​ لن يكون فيه إلّا بنداً من جزيئيّاته".