شدد مراقب ​الكرسي الرسولي​ الدائم لدى منظمة ​الأمن​ والتعاون في ​أوروبا​ المطران يانوش أوربانشيك على "الحاجة إلى مساواة حقيقية وتعزيز تمكين النساء"، لافتا الى أن "تثمين ​المرأة​ وتمكينها في جميع قطاعات العمل سيعزز الأمن والاستقرار والتنمية المستدامة للجميع، والسعي إلى حماية وتعزيز المساواة الحقيقية بين الأشخاص جميعا والاعتراف بالتكامل بين الرجل والمرأة.

وتوقف في مداخلة عبر الانترنت، في اللقاء التحضيري الأول للمنتدى الاقتصادي والبيئي، الذي تنظمه منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، عند أهمية "التمكين الاقتصادي ​للنساء​ أمام استمرار أشكال عديدة من التمييز الذي يشكل إهانة لكرامة المرأة ودعوتها في مجال العمل". وقال: "إن هذا التمييز هو نتاج ظروف طويلة أثرت على النساء جاعلة إياهن على هامش المجتمع بل وحتى في ​حالات​ عبودية".

وشدد على "ضرورة الاسراع في بلوغ مساواة حقيقية في القطاعات كافة، من المساواة في الرواتب إلى حماية الأمهات العاملات والتكافؤ في التقدم الوظيفي والمساواة في التوفيق بين الحقوق العائلية والاعتراف بكل ما يرتبط بحقوق وواجبات المواطنين في دولة ديمقراطية".

وأكد أن "تقوية التمكين الاقتصادي والسياسي للنساء وتعزيز مشاركتهن في ​الحياة​ العامة يساهمان في تقوية ​السلام​ والأمن سواء داخل المجتمع عموما أو داخل العائلة خلية المجتمع الأساسية خصوصا".

وكان ​البابا فرنسيس​، وجه رسالة في بداية شهر شباط دعا فيها الى "احترام حقوق النساء". وقال: "لا يمكننا أن نتجاهل صرخة النساء ​ضحايا​ العنف".