أوضح "​مجلس الإنماء والإعمار​"، تعليقًا على "المعلومات المتداولة حول وضعيّة المكبّ القديم للنفايات المنزليّة الصلبة في مدينة ​طرابلس​، أنّ "مجلس الإنماء والإعمار مكلَّف من قبل ​مجلس الوزراء​ في قراره رقم 45 تاريخ 11/1/2018، بتلزيم أشغال استحداث مطمر صحّي جديد في طرابلس والشروع بعد ذلك، بتلزيم أشغال إقفال المكب القديم مع كلّ أعمال التدعيم وإعادة التأهيل. وبالتالي لم يكن ممكنًا إقفال المكب القديم، قبل إنجاز أولى خلايا الطمر في المطمر الجديد واستقبال ​النفايات​ فيها".

وأشار في بيان، إلى أنّ "بعد إنجاز ملف تلزيم أشغال مشروع تأهيل المكب القديم، طَرح المجلس هذا المشروع للتلزيم ثلاث مرّات متتالية في 8/7/2020 و23/9/2020 ومن ثمّ في 10/11/2020"، مبيّنًا أنّ "في المرّات الثلاث، لم يتقدّم أيّ متعهّد بعرض لتنفيذ هذا المشروع، على الرغم من تعديل دفتر الشروط لجهة العملة المعتمدة في العقد (دولار أميركي على سعر الصرف الرسمي أو ليرة لبنانية). وهذا الأمر، أي عدم اشتراك المقاولين في المناقصات، يتكرّر مؤخّرًا في المشاريع المموّلة من ​الدولة اللبنانية​".

ولفت المجلس إلى أنّ "بعد تعثّر المناقصة ثلاث مرّات، قرّر "مجلس الإنماء والإعمار" تنفيذ بعض الأشغال الملحّة والمدرجة في ملف التلزيم، بانتظار البتّ بتلزيم المشروع بكامله. هذه الأشغال الملحّة تتعلّق بتنفيذ حفر ثلاثة آبار لسحب الغازات المنبعثة من المكب (وقد أنجز تنفيذ هذه الآبار)، وبتنفيذ أعمال تدعيم ضروريّة لتفادي حصول انهيارات موضعيّة فيه خلال فصل ​الأمطار​ (وهذه الأشغال هي قيد التنفيذ حاليًّا)".

وأكّد أنّ "مجلس الإنماء والإعمار، على الرغم من تعثّر إجراء مناقصة لتلزيم مشروع إقفال المكب القديم، قام بالإجراءات اللّازمة والضروريّة لتفادي أي مخاطر محتملة بالتنسيق مع الجهات المعنيّة".