حذر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، ​مارك لوكوك​، من أن "​اليمن​ يسرع الخطى نحو أسوأ مجاعة يشهدها العالم منذ عقود"، مشيراً إلى أن "الوقت ينفد لتفادي ذلك".

وأشار لوكوك إلى ان "معدلات سوء التغذية في اليمن بلغت مستويات قياسية، فهناك نحو 400 ألف طفل دون سن الخامسة يعانون سوء تغذية حاد بجميع أنحاء البلاد، وهؤلاء الأطفال في الأسابيع والأشهر الأخيرة من حياتهم".

كما شدد على أنه "في جميع أنحاء اليمن، يعاني أكثر من 16 مليونا من الجوع، بما في ذلك 5 ملايين شخص على بعد خطوة واحدة من المجاعة". وأوضح أن "خطة استجابة ​الأمم المتحدة​ للإغاثة في اليمن هذا العام ستحتاج إلى حوالي 4 مليارات دولار".

ولفت إلى انه "في عام 2020، تلقت المساعدات الإنسانية في اليمن تمويلا بنحو 1.9 مليار دولار، أي نصف ما كنا بحاجة إليه، ونتيجة لذلك، كما قلنا لكم مرات عديدة، يتعين علينا إغلاق الكثير من البرامج الإغاثية التي يحتاجها ملايين الأشخاص".

وأفاد لوكوك بأن "الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش سيعقد مطلع آذار المقبل حدثا افتراضيا رفيع المستوى لتقديم التبرعات للأزمة اليمنية، وستشترك في استضافته السويد و​سويسرا​"، موضحاً أن "هذا الحدث هو فرصة للدول لإظهار التزامها للشعب اليمني".

ودعا الأطراف اليمنية إلى "وقف التصعيد الخطير، ليس فحسب في محافظة مأرب شرق البلاد، ولكن في جميع أنحاء البلاد، واستئناف العملية السياسية". وأكد أن "الطريقة الوحيدة لإنهاء الأزمة في اليمن هي إنهاء الحرب".