أعلن رئيس مكتب رئاسة الجمهورية ال​إيران​ية، ​محمود واعظي​، "إطلاق خطّ إنتاج للقاح الروسي المضاد لفيروس "كورونا" في إيران، حسب التوافقات الّتي تمّت مع ​روسيا​"، مشيرًا إلى "الجهود الدؤوبة الأخيرة الّتي بذلتها الحكومة ووزارة الصحّة الإيرانيّة، لتأمين الجرعات اللّازمة من ​اللقاح​ في البلاد".

ولفت في حديث صحافي، إلى "التقدّم الجيّد جدًّا في إنتاج اللقاحات المحليّة"، مؤكّدًا في الوقت ذاته أنّ "وزارة الصحّة ومنظمة الغذاء والدواء ليس لديهما أيّ مجاملة مع أيّ من المصنّعين المحليّين والأجانب للقاح، وأنّ صحّة المواطنين والحفاظ على حياتهم هي الأولويّة الأولى لوزارة الصحّة".

وركّز واعظي على أنّ "بالرغم من كلّ القيود والتشديدات الصارمة الّتي تفرضها وزارة الصحّة، تمكّنت بعض الشركات الإيرانيّة من الحصول على تراخيص لإجراء التجارب السريريّة، وباتت هذه التجارب قيد التنفيذ ولدينا الكثير من الأمل في نجاحها، ويجري بناء القدرات للإنتاج وستزداد هذه القدرة بشكل كبير في الأشهر الستة المقبلة".

وكشف عن "شراء 250 ألف جرعة من اللقاح الصيني واستيراده إلى البلاد"، مبيّنًا أنّ "بالإضافة إلى ذلك، لدينا عقد مع ​الهند​ لإستيراد اللقاح الهندي، الّذي يجري تصنيعه في دول عدّة أُخرى مثل ​السويد​، وجرت البحوث عليه في "​أكسفورد​" وقد بلغ مراحله النهائيّة".