لفت وزير الخارجية الروسية ​سيرغي لافروف​، إلى أنّ "​موسكو​ تعتبر أنّ من الضروري أن تكون مفاوضات حول معاهدة جديدة للحدّ من الأسلحة الاستراتيجيّة، بمشاركة الدول النووية الخمس".

وأوضح في حديث تلفزيوني، "أنّنا إذا أردنا جعل هذه العمليّة متعدّدة الجهات، فيجب أن يكون هناك اتفاق طوعي لجميع الدول الّتي نودّ أن نراها، أي الدول النووية الخمس قبل كلّ شيء"، مشيرًا إلى "أنّنا نحاول استمالة ​الصين​ أبدًا، ونحترم موقف بكين الّتي تريد أن تلحق بنا، أو تقترح علينا تقليص ترسانتنا حتّى المستوى الموجود لديها قبل أن نتفاوض".

وأكّد لافروف أنّ "في أيّ حال من الأحوال، إن كانت هذه العمليّة متعدّدة الجهات، فإنّها مستحيلة بدون ​بريطانيا​ و​فرنسا​. وكانت إدارة الرئيس الأميركي السابق ​دونالد ترامب​ تصرّ على مشاركة الصين، بينما كانت تقول عن حلفائها إنّهم "دول طبيعيّة"، وهي "معنا" (مع ​واشنطن​). فهذا أمر مضحك".

يُذكر أنّ ​روسيا​ و​الولايات المتحدة الأميركية​ كانتا قد اتّفقتا في كانون الثاني الماضي، على تمديد معاهدة الحد من الأسلحة الهجوميّة الاستراتيجيّة (ستارت-3) لمدّة 5 سنوات، وذلك بعد تولّي إدارة الرئيس الأميركي الجديد ​جو بايدن​ المهام في واشنطن.