أشار مدير مستشفى ​بيروت​ الحكومي الجامعي ​فراس الأبيض​، في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي الى انه "يوم الاثنين، يدخل ​لبنان​ المرحلة ٢ من تخفيف اجراءات إغلاق شهد تفاوتا في التطبيق بين المناطق. وسيتم فتح القطاع التجاري قبيل أسبوع من الموعد. مؤشرات ​الكورونا​ تظهر استمرار ارتفاع معدل انتشار العدوى في المجتمع، لا سيما في المناطق ذات الامتثال المنخفض، بينما ​المستشفيات​ شبه ممتلئة".

وأضاف: "في المحافظات ذات الامتثال المنخفض للاجراءات مثل عكار وبعلبك/الهرمل، فإن الاتجاه التصاعدي في أعداد الكورونا واضح. بالمقابل، أظهرت محافظات بيروت و​جبل لبنان​ امتثالاً أفضل، وتحسنت أعدادهم بشكل ملحوظ"، سائلا: "هل ستستمر اعدادهم في التراجع أم هل سيشهدون زيادة في عدد الحالات؟".

وتابع: "لن يساعد افتتاح ​المدارس​ على الحد من الانتشار المجتمعي. وفي الوقت نفسه، فإن حملة التطعيم لا زالت في بدايتها وما زالت كمية ​اللقاح​ محدودة في الوقت الحالي. لذلك، من غير المحتمل أن يكون للقاح تأثير على أرقام الكورونا حتى وقت لاحق".

وختم: "بدون دعم مادي، كان تمديد الإغلاق أو فرض تطبيقه في المناطق المنكوبة اقتصاديًا امرا صعب المنال. يكمن الأمل الآن في تطعيم أكبر عدد ممكن من الأفراد الاكثر عرضة للخطر، والاعتماد على الامتثال الفردي لتدابير السلامة، فبدون ​الوقاية​، سيكون آذار شهرا صعبا".