اشار نائب ​وزير الخارجية​ ال​إيران​ي ​عباس عراقجي​ إلى ان إيران تدرس اقتراحا من ​الاتحاد الأوروبي​ بعقد اجتماع غير رسمي بين الأعضاء الحاليين في اتفاق ​طهران​ النووي المبرم عام 2015 و​الولايات المتحدة​،

ولفت عراقجي في ​مقابلة​ مع التلفزيون الرسمي، الى اننا "نتشاور مع شركائنا، بما في ذلك ​روسيا​ و​الصين​، وسنرد على هذا الاقتراح في ​المستقبل​. ولكن نعتقد أن عودة الولايات المتحدة إلى ​الاتفاق النووي​ لا تتطلب اجتماعا وأن السبيل الوحيد لها هو رفع العقوبات".

ويدور خلاف بين إيران والولايات المتحدة حول من يجب أن يتخذ الخطوة الأولى لإحياء اتفاق 2015. وتصر إيران على أنه يجب على الولايات المتحدة أولا رفع العقوبات التي فرضها الرئيس السابق ​دونالد ترامب​، بينما تقول ​واشنطن​ إن طهران يجب أن تعود أولا إلى الالتزام التام بالاتفاق.

ووصل رافائيل جروسي رئيس ​الوكالة الدولية للطاقة الذرية​ إلى طهران يوم السبت بعد أسابيع من تحديد ​البرلمان الإيراني​ المتشدد موعدا نهائيا في 23 شباط كي ترفع واشنطن العقوبات أو أن توقف طهران عمليات التفتيش المفاجئة للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال عراقجي ان "رحلة جروسي لا علاقة لها بقرار إيران وإن قرار ​ايران​ سينفذ". وأضاف أن "قدرة الوكالة على الرقابة ستنخفض بما يتراوح بين نحو 20 إلى 30 في المئة نتيجة تنفيذ قرار البرلمان".