أعلنت ​المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي​ - شعبة العلاقات العامة، أنّ "بتاريخ اليوم 22-2-2021، عقدت لجنة الطّوارئ لرفع حالة التأهب في ​السجون اللبنانية​ – المشكَّلة بمبادرة من وزير الداخليّة والبلديّات في حكومة تصريف الأعمال ​محمد فهمي​- في قاعة الشّرف بثكنة المقرّ العامّ، اجتماعًا دوريًّا لدراسة وبحث نتائج خطّة الطوارئ المعدَّة لمكافحة انتشار فيروس "كورونا"، والحدّ من انتشاره والسيطرة عليه في السجون".

وأشارت في بيان، إلى أنّ "اللجنة أصدرت التوصيات التّالية:

-متابعة عمل اللّجنة المنبثقة عن اللجنة الوطنيّة لإدارة ​اللقاح​، الّتي تضمّ ممثّلين عن الأجهزة العسكرية والأمنيّة، والّتي تتركّز مهمّتها على وضع لوائح إسميّة ب​السجناء​ والموقوفين الراغبين بإجراء اللقاح، ونشر التوعية بينهم حول أهميّة اللقاح والفائدة منه.

-متابعة مشروع تحسين الإجراءات الصّحيّة والنفسيّة للسّجناء والموقوفين ضمن معايير عالميّة، تهدف إلى مواكبة أوضاعهم، وذلك بالتعاون مع ​منظمة الصحة العالمية​.

-المباشرة بمكننة السجلّات الصحيّة للسجناء والموقوفين، بالتنسيق مع المعنيّين في وزارات: الداخليّة والبلديّات، الصّحة العامّة، والعدل، وبالشراكة مع مكتب ​الأمم المتحدة​ لمكافحة الجريمة و​المخدرات​ "UNODC"، ومنظّمة الصّحة العالميّة.

-التنويه بعمل آمري السجون ورؤساء القطعات الإقليميّة والمراكز الطبيّة، لكيفيّة التعاطي مع النزلاء في مكافحة جائحة "كورونا"، وذلك بالتنسيق مع ​الصليب الأحمر الدولي​ ومنظّمة الصحّة العالميّة، وباقي الجمعيات المتابعة للموضوع.

-متابعة جميع الإجراءات المتّخذة سابقًا".

ولفتت المديريّة إلى انّ "اللجنة قد أبقت اجتماعاتها مفتوحة، لمواكبة كلّ تطوّر للأحداث ممكن أن يطرأ"، مبيّنةً أنّ "شعبة العلاقات العامّة تقوم بإصدار بلاغات بصورة مستمرّة، لنشر الحالات المُستجدّة في السّجون، لإعلام الرأي العام وذوي المصابين بكلّ جديد".