أشارت ​وزارة الطاقة والمياه​ - المديرية العامة للنفط، في إطار توضيح الآليّة المعتمَدة أسبوعيًّا لتحديد أسعار مبيع المحروقات ومنها ​البنزين​ والديزل أويل، أنّ "جداول تركيب ​أسعار المحروقات​ تتكوّن مِن:

1- المعدّل الأسبوعي للأسعار العالميّة للمشتقّات النفطيّة وفق نشرات "Platts". عنصر متغيّر ويشكّل أكثر من 70% من ثمن البضاعة.

2- عناصر تشكّل كلفة البضاعة من بلد المنشأ إلى الأراضي اللبنانية من نقل بحري، تأمين، مصاريف مصرفيّة، ربح وغيرها. وهذه العناصر منها ثابتة، ومنها نسب مئويّة ترتبط بحركة الأسعار العالميّة للمشتقّات النفطيّة "Platts".

3- يُضاف إلى العناصر المبيّنة أعلاه، رسوم وضرائب، عمولات التوزيع، ​الصهاريج​ والمحطات. هذه العناصر ثابتة محدَّدة ب​الليرة اللبنانية​.

4- يدعم "​مصرف لبنان​"، ولا يزال حتّى تاريخه، شراء المشتقات النفطية بنسبة 90%، فتُحتسب هذه النسبة على أساس سعر الصرف الرسمي، في حين يتمّ احتساب نسبة الـ10% المتبقية على أساس سعر صرف ​الدولار​ بالسوق السوداء.

وأكّدت في بيان، أنّ "الإرتفاع الأسبوعي الّذي تشهده أسعار المشتقّات النفطيّة في الآونة الأخيرة، مردّه فقط إلى ارتفاع الأسعار العالميّة للمشتقّات النفطيّة من جهة، وإلى الارتفاع الحاد في سعر صرف الدولار الأميركي في السوق السوداء من جهة أخرى، الّذي يؤثّر على النسبة غير المدعومة من ثمن البضاعة أي 10%، في حين أنّ النسبة المتبقّية أي 90% ما زالت مدعومة بالكامل من مصرف لبنان".