أكد ​وزير الخارجية​ التركي ​مولود تشاووش أوغلو​، أن بلاده "مستعدة للقيام بما يلزم من أجل نقل غاز ​تركمانستان​ إلى ​أوروبا​ عبر الأراضي التركية".

وخلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره التركمانستاني رشيد ميريدوف، أعلن تشاووش أوغلو أنه "وقع مع ميريدوف على برنامج التعاون بين البلدين لعامي 2021-2022"، مؤكدا أن "كلا البلدين يسعيان لتعزيز علاقاتهما في إطار روابط الأخوة التي تجمع الطرفين".

كما شدد على أنه "ناقش مع ميريدوف ووفده المرافق الخطوات الواجب الإقدام عليها لتعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات"، موضحاً أن "الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​ ينوي إجراء زيارة رسمية إلى تركمانستان، تلبية لدعوة نظيره قربان قولي بردي محمدوف".

وأعرب تشاووش أوغلو عن "رغبة بلاده بعقد القمة الثلاثية بين زعماء ​تركيا​ و​أذربيجان​ وتركمانستان، على هامش الزيارة المرتقبة"، مشيراً إلى أن "العلاقات الاقتصادية بين تركيا وتركمانستان ازدادت تدريجياً رغم تفشي وباء ​كورونا​، وأنه اتفق مع نظيره على إحياء الآليات للوصول إلى مستوى الذي كانت عليه العلاقات في 2014".

وحول تطورات الأوضاع في إقليم ​كاراباخ​ الأذربيجاني، دعا تشاووش أوغلو جميع دول المنطقة "إلى المساهمة في إحلال الأمن والاستقرار التنمية الاقتصادية في هذه المنطقة، وإن رغبت ​أرمينيا​ في المساهمة، فإن ذلك سيكون لصالح شعبها". وجدد تأكيده على دعم تركيا لمساعي أذربيجان الرامية لإعادة إعمار إقليم كاراباخ.