لفت عضو كتلة "الوسط المستقل" النائب ​علي درويش​، بعد لقائه رئيس ​غرفة التجارة والصناعة والزراعة​ في ​طرابلس​ والشمال ​توفيق دبوسي​، إلى أنّ "اللقاء يندرج في سياق الزيارات المستمرّة للإطّلاع على الصيغة الاقتصاديّة الوطنيّة الّتي تمثّلها الغرفة، باعتبارها الحاضنة الإقتصاديّة للمشاريع الإستثماريّة الكبرى".

وأشار إلى "أنّنا أطلعنا دبوسي على الخطوات المتقدّمة الّتي بلغتها المنظومة الاقتصاديّة الوطنيّة المتكاملة على مستوى الشراكات بين القطاعَين العام والخاص، وبشكل أساسي مع مؤسّسة "​إيدال​"، الّتي تتولّى إنجاز دراسة الجدوى العلميّة والتقنيّة المتعلّقة بها".

وأكّد درويش "أنّنا نجد ضرورة عاجلة في أن يتمّ طرح مرتكزات المنظومة الوطنيّة المتكاملة على ​لجنة الاقتصاد​ والتخطيط البرلمانيّة، باعتباري عضوًا فيها، وبالتالي البحث في إمكان قيام الزملاء النوّاب أعضاء تلك اللجنة بزيارة ​غرفة طرابلس​ والعمل على بلورة قابليّة هذه المنظومة، للتبنّي ضمن إطار التشريعات والقوانين الناظمة".

وركّز على أنّ "المنظومة الإقتصاديّة مشروع وطنيّ محوريّ، يجعل من مرافق طرابلس الاقتصاديّة العامة مقصدًا لمختلف المستثمرين اللبنانيّين والعرب والأجانب"، مشدّدًا على أنّ "طرابلس مدينة عريقة قادرة على أن تكون محورًا حيويًّا، وكذلك العاصمة الاقتصادية بفعل قدراتها ومقدراتها وعمقها وظهيرها العربي". وبيّن أنّ "المنظومة الاقتصاديّة الوطنيّة المتكاملة الّتي بين أيدينا، هي من أهمّ محطّات التعاون مع دبوسي، لنَعبر معًا نحو مستقبل نتطلّع إلى أن يكون أحسن وأفضل من الأحوال القاسية الّتي نمرّ بها حاليًّا؛ والّتي نأمل ألّا تدوم طويلًا".