سيحاول القادة الأوروبيون الخميس خلال قمة تعقد عبر ​الفضاء​ الافتراضي، التوصل إلى استراتيجية مشتركة حيال التهديد الذي تطرحه النسخ المتحورة من ​فيروس كورونا​، رغم القيود المفروضة على التنقل بطريقة غير منسقة والاختلافات الكبيرة حول "​جواز السفر​ اللقاحي".

ويعقد قادة الدول السبع والعشرين في ​الاتحاد الأوروبي​ قمة بتقنية المؤتمر المرئي اعتبارا من ​الساعة​ 14,00 بتوقيت غرينتش في وقت لا يتراجع بسرعة عدد ​الإصابات​ في القارة الأوروبية بسبب بطء حملات التلقيح وانتشار المتحورين ​البريطاني​ و​الجنوب​ إفريقي.

وبسبب هذه الخشية، فرضت عشر دول أعضاء في الاتحاد قيودا عند حدودها. وحضت ​المفوضية الأوروبية​ ستا منها إلى عرض تفسيرات حول القيود المفروضة على حركة التنقل التي تعتبرها مبالغا بها، معربة عن خوفها من أنها قد تؤثر على سلسلة الإمدادات.

ومن بين هذه الدول، بلجيكا التي تمنع السفر غير الضروري و​ألمانيا​ التي تفرض قيودا على عبور حدودها من ​تشيكيا​ و​سلوفاكيا​ ومقاطعة تيرول النمسوية.

واوضح مسؤول أوروبي رفيع المستوى إن "التنسيق معقد لأن المسؤولين يعتبرون أن الأولوية هي في حماية مواطنيهم" وتوقع "مناقشات حادة" خلال الاجتماع.

وكانت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وعدت باعتماد إجراءات "متناسبة" و"غير تمييزية" فقط إلا أن النسخ المتحورة غيرت المعطيات.

وقال دبلوماسي إن هذه المتحورات "تثير توترا وحذرا مشروعين وبالنسبة لجزء من الحكومات يشكل إغلاق الحدود ردة الفعل الأنسب" مشيرا إلى أن القمة ستذكر بالقواعد المشتركة.