أعلنت اللجنة الفاعلة للاساتذة المتعاقدين في ​التعليم الاساسي الرسمي​ أنها "اوقفت التدريس في الدوام المسائي لتعليم السوريين دوام بعد الظهر حتى دفع مستحقات ​الاساتذة​، فقد تنكرت الرابطة للتلاميذ اللبنانيين كما تنكرت للاساتذة المتعاقدين ب​وزارة التربية​ وحاربت اضرابهم واستمرت بالتعليم معلنة انها ضد مبدأ الاضراب، وأتت تعلن الاضراب دعما للدوام المسائي".

وأوضحت في بيان ان "مصلحة الرابطة الا تعلن الاضراب قبل الظهر، لان خيارها دوما تقليص الدوام وايام التدريس، وبالتالي لا تريد تمديد ​العام الدراسي​، كما ان الرابطة واساتذة الملاك هم ذاتهم من لهم عقود في الدوام المسائي كاداريين ونظار واساتذة ولم يحصلوا على مستحقاتهم، لقد اصبحنا 20 الف استاذ متعاقد اي 70% بينما هم 30% من الكادر التربوي والاداري لان بفضلهم، كل هذه الاعوام، لم يبصر النور اي مشروع تثبيت يدخلنا الملاك، لان بفضل صمتهم وعدم اتخاذ اي موقف تصعيدي قضينا سنوات عمرنا بلا ضمان وبلا بدل نقل ولا معاش شهري، كما ان الكتاب في ​المدارس الرسمية​ لم يتغير منذ العام 1998".

وتابعت:"لقد اختارت الرابطة الاضراب اكراما لقبض مستحقاتها الشهرية، لنؤكد انه علينا الاضراب لأجل حقوقنا لا ان ننتظر ان تمس حقوق الرابطة لنعلن نحن الأضرب اكراما لتحصيل حقوق غيرنا، ولو ان الاساتذة المستعان بهم لهم مستحقات. ولكن الرابطة واساتذة الملاك تحركوا لان لهم مستحقات لم تدفع، في حين انهم ينامون الليل الطويل فيما يخص الدوام الصباحي ولا يرف لهم جفن على آلاف التلامذة الذين حرموا من التعليم والاف الاساتذة الذين يخسرون لقمة عيش اولادهم، فالمهم ان رواتبهم تدفع وهم بخير".

وشددت على أن "حقوقنا لن تسترد الا بسواعدنا، وما زادنا ايمانا واصرارا اليوم، اننا اخترنا طريق الحق والصواب في اضرابنا حتى نحصل على احتساب كامل عقودنا".