أعلنت ​منظمة الصحة العالمية​ أن "جهات الاتصال الوطنية المعنية باللوائح الصحية الدولية في الاتحاد الروسي، أبلغتها باكتشاف ​انفلونزا الطيور​ في سبع عينات بشرية، وذلك للمرة الأولى التي يتم الكشف فيها عن انفلونزا الطيور في البشر".

ولفتت المنظمة، في بيان، إلى أنه "تم جمع عينات سريرية ايجابية من عمال مزرعة دواجن شاركوا بعملية استجابة لاحتواء تفشي انفلونزا الطيور المكتشفة في مزرعة دواجن في استراخان أوبلاست في ​روسيا​، وتم إجراء التأكيد المختبري للعينات السبع من قبل مركز أبحاث الدولة لعلم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية، وتراوحت أعمار السبع حالات بين 29 الى 60 عاما".

كما أوضحت أن "الحالات ظلت بدون اعراض طوال فترة المتابعة (عدة اسابيع)، وتم جمع مسحات من المعنيين للمتابعة خلال فترة المراقبة الطبية، وتم اختبارها سلبية لانفلونزا الطيور". وأكدت أنه "لم يتم الابلاغ عن اي مظاهر سريرية واضحة من اي عمال مزرعة يخضعون للمراقبة الطبية او افراد اسرهم او غيرهم من المخالطين الوثيقين للحالات السبع".

وشددت كذلك على أنه "بناء على المعلومات الحالية، فإن خطر انتقال العدوى من انسان لاخر منخفض"، مشيرة إلى أن "هذة الحالات لا تغير توصية المنظمة بشأن تدابير ​الصحة العامة​، ومراقبة الانفلونزا البشرية والحيوانية".