أكد مصدر أمني رفيع أن "​تنظيم داعش​" كان يخطط لتنفيذ عمليات إرهابية انتحارية في ​لبنان​، مشيراً إلى أن ​مديرية المخابرات​ في ​الجيش اللبناني​ أوقفت عدداً من المنتمين إلى التنظيم، وأنهم كانوا في مرحلة الإعداد والتخطيط لاستهداف مراكز ومواقع عسكرية تابعة للجيش و​القوى الأمنية​، وهذا ما اعترفوا به لدى فرع التحقيق في المديرية في ضوء قيامهم باستطلاع معظم هذه المواقع.

وذكر المصدر لـ"الشرق الأوسط" إن عددهم بلغ 18 موقوفاً، هم 12 ​سوريا​ً و6 لبنانيين، وإن أحدهم لبناني من أصحاب السوابق وكان أُوقف سابقاً بتهمة التخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية، ويُعتبر، باعتراف عدد من الموقوفين، "العقل المدبّر" الذي يتزعّم المجموعة «الداعشية».

ولفت المصدر الأمني إلى أن الموقوفين يشكلون مجموعة إرهابية على غرار المجموعة الإرهابية التي كانت وراء العملية التي استهدفت عدداً من الشبان في بلدة كفتون في ​الكورة​ (في ​شمال لبنان​ في آب الماضي) وتمكنت القوى الأمنية من توقيف من تبقّى منها على قيد ​الحياة​ في العملية المشتركة التي قامت بها عناصر من مديرية المخابرات و​شعبة المعلومات​ في ​قوى الأمن الداخلي​.

وذكر المصدر إن توقيف العناصر المنتمية إلى "داعش" تم في عملية استباقية نفّذتها مديرية المخابرات وبقيت محصورة في مخيمات ​النازحين السوريين​ الواقعة في أطراف بلدة ​عرسال​ الحدودية مع سوريا في شرق لبنان وفي منطقة ​مشاريع القاع​ (شمال شرقي لبنان) استناداً إلى ما توافر لديها من معلومات أمنية تولت العناصر التابعة لها مراقبتها ورصد تحركاتها وملاحقة المنتمين إليها الذين كانوا يتنقلون ما بين عرسال ومنطقة المشاريع إلى أن أطبقت ​القوات​ الأمنية عليها الحصار وأوقعتها في الكمائن التي نصبتها لها.

وكشف المصدر نفسه أن العناصر التابعة لمديرية المخابرات تولّت تكثيف مراقبتها لهذه العناصر الإرهابية وإحكام الطوق الأمني عليها في ضوء لجوء "داعش" إلى إيقاظ خلاياه النائمة من خلال قيام مجموعات تابعة له بتنفيذ عمليات انتحارية في وسط ​بغداد​ أو عدد من البلدات ​العراق​ية، والتي سرعان ما امتدت إلى بلدات ومدن سورية تقع في المناطق الحدودية بين سوريا والعراق.

واوضح إن مديرية المخابرات توصلت إلى قناعة راسخة بأن "تنظيم داعش" يخطط للعودة إلى تنفيذ عمليات إرهابية في لبنان تستهدف أماكن ومراكز عسكرية يمكن أن تستغل وجود النازحين في عدد من ​المخيمات​ أبرزها تلك الواقعة في أطراف بلدة عرسال. وأكد أن مديرية المخابرات رصدت تحركات مجموعة من السوريين واللبنانيين ومن بينهم أصحاب سوابق، إلى أن ضبطتهم بالجرم المشهود وأوقفت بعضهم الذين اعترفوا بانتمائهم إلى "داعش".

وأضاف أن اعترافات الموقوفين قادت إلى توقيف آخرين ينتمون إلى "داعش" كانوا يتواصلون مع بعضهم ويعقدون اجتماعات لتحديد الأهداف التي يخططون لاستهدافها بعمليات انتحارية.

وأكد المصدر الأمني أن أعضاء المجموعة الإرهابية يتواصلون مع بعضهم مباشرة، تحضيراً للاجتماعات التي يعقدونها ولا يستخدمون الهواتف الخلوية للتواصل ببعضهم البعض بغية إبعاد الشبهة عنهم وتفاديا لمراقبة هواتفهم من قبل ​الأجهزة الأمنية​. وقال إن عمليات البحث والتفتيش التي شملت ​مخيمات النازحين​ في عرسال وفي منطقة مشاريع القاع أدت إلى وضع اليد على مواد تُستخدم لصنع العبوات الناسفة و​أسلحة​ فردية ورشاشات وقنابل يدوية من هجومية ودفاعية، وأسلاك ل​تفجير​ العبوات وذخائر متنوعة، وقاذف ل​قذيفة​ من نوع "لاو" يصلح للاستعمال ويخصص لاستهداف الآليات العسكرية.

وإذ نفى المصدر العثور على عبوات وأحزمة ناسفة، كشف في المقابل أن العناصر التي تولّت القيام بمسح أمني لعدد من الخيم التابعة للنازحين السوريين اكتشفت أن المجموعة الإرهابية قامت بحفر الأنفاق تحت الأرض وتربط بين خيمة وأخرى وتستخدمها لتخزين الأسلحة والذخائر.

وأكد أن المجموعة الإرهابية جعلت من هذه الأنفاق مخابئ للأسلحة وقامت بصب ​الباطون​ (الإسمنت) عليها. وقال إن بعضها وُجد فارغاً وقد يكون أعد لتخزين العبوات الناسفة في حال تم إعدادها لتصبح صالحة للتفجير، لكن ​التحقيقات​ مستمرة مع الموقوفين للتأكد من عدم قيامهم بتفريغها من محتوياتها خوفاً من العثور عليها في حال انتُزعت منهم اعترافات بنقلها بعد أن أوقفوا على دفعات اضطرتهم لنقلها إلى مخابئ أخرى.

ولم يستبعد المصدر الأمني أن الذين أوقفوا كانوا يخططون للقيام بعمليات انتحارية على غرار العمليات التي نفّذتها مجموعات تُعرف باسم الذئاب المنفردة، وكانت القوى الأمنية أوقفت بعضهم في عمليات استباقية حالت دون تنفيذ مخططهم باستهداف مراكز عسكرية.

وبالنسبة لارتباط هذه المجموعة بمشغّل "داعشي" يقيم خارج لبنان وتحديداً في أماكن تقع في داخل ​الأراضي السورية​ بعد أن عاود "داعش" إيقاظ خلاياه الإرهابية النائمة، قال المصدر الأمني إن التحقيقات لم تتوصل حتى ​الساعة​ إلى التأكد من ارتباط الموقوفين مباشرة بأي مشغّل في سوريا أو العراق يتولى تحديد "بنك الأهداف" المشمولة بالعمليات الإرهابية.

لكن تبين - بحسب المصدر الأمني - أن بعض أفراد هذه المجموعة الإرهابية كان خضع لعملية "غسل دماغ"، وهذا ما أظهرته التحقيقات الأولية من خلال أقوالهم بأنهم سيلتحقون مجدداً بـ"داعش" في حال الإفراج عنهم وليسوا نادمين على تنفيذ ما كانوا يخططون له.

كما تبين أن من بين الموقوفين من هم من أصحاب السوابق وأنهم يؤمنون ​المال​ للحصول على "عدّة الشغل" التي يحتاجونها لتجهيز العبوّات الناسفة من خلال قيامهم بأعمال غير مشروعة يعاقب عليها القانون لتوفير التمويل الذاتي.