أعلنت لجنة التحقيقات في ​بيلاروس​، زعيمة المعارضة والمرشحة السابقة لرئاسة البلاد، ​سفيتلانا تيخانوفسكايا​، مطلوبة للقضاء بتهمة مشاركتها في التحضيرات لـ "أعمال شغب".

وأفادت اللجنة، في بيان، بأن "الأشخاص المقربين من تسخانوفسكايا كانوا يستعدون للاستيلاء على مبان حكومية في مدينة غوميل وكلك لأعمال شغب"، كما نشرت تسجيل فيديو لاجتماع عقده أنصار تيخانوفسكايا وحضرته هي نفسها، ناقش المشاركون فيه البحث عن راغبين في تنفيذ خطط المتآمرين في صفوف الجيش وأجهزة الأمن والطوارئ.

كذلك أكدت أن "تيخانوفسكايا وافقت أثناء اللقاء على تخصيص مبلغ مالي لشراء صواعق كهربائية ورشاشات فلفل وأجهزة اتصال لاسلكي وغيرها من الأدوات المخطط للاستفادة منها في إثارة أعمال الشغب"، موضحةً أنها "أحالت إلى ​النيابة العامة​ مواد لازمة لبدء عملية تسليم تيخانوفسكايا".

وجرى التحقيق في إطار ملف قضائي تم فتحه على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها بيلاروس بعد إعلان فوز ألكسندر لوكاشينكو، في 10 أغسطس 2020، بالانتخابات الرئاسية للمرة السادسة على التوالي.

ولم تعترف المعارضة بنتائج الاقتراع الرسمية، (80% من الأصوات لدى لوكاشينكو مقابل 10% لدى تيخانوفسكايا)، معلنة هذه الأخيرة الفائزة الحقيقية في الانتخابات.