سلم مؤسس مؤسسة "الارض البيضاء" النائب السابق الدكتور امل ابو زيد، في مبادرة مع ​مؤسسة رينيه معوض​، مساعدات تضمنت مستلزمات الحماية الطبية للفريق الطبي الخاص بقسم ​كورونا​، "في اطار دعم ​المستشفيات الحكومية​ في معركتها ضد الوباء".

وفي هذا الإطار، أشار أبو زيد إلى أن "المبادرة جاءت نتيجة ورقة تفاهم جرت بين مؤسسة "الارض البيضاء" ومؤسسة رينيه معوض، لنستطيع ان نقف الى جانب اهلنا ولا سيما في هذا الظرف الصعب الذي نمر فيه خصوصا في موضوع الكورونا"

ولفت أبو زيد إلى أن "ورقة التفاهم يشكل موضوع الكورونا جزءا صغيرا منها، ولكن نحن اليوم وبسبب وضع التقشف وتفشي هذا الفيروس في ​لبنان​ والنشاط الكبير الذي تقوم به المسشتفيات الحكومية تحديدا، لأننا نعرف ان الدولة اليوم بوضع اقتصادي ومالي ليس جيدا، واي مبادرة تأتي من جمعيات او مؤسسات خاصة او حتى من مبادرات فردية لتقف الى جانب المستشفيات الحكومية تكون مهمة جدا، ولا سيما اذا كانت تتعلق ب​الجيش​ الابيض، لأنهم يتعاملون مع المرضى مباشرة، ونحن شاهدنا اصابات بين الاطباء والممرضين والممرضات دفعوا حياتهم ثمنا لاداء واجبهم".

كما اعتبر أن "المهم اليوم الوقوف الى جانبهم"، داعيا من ​مستشفى صيدا الحكومي​ "كل الناس الذين لديهم هذا الامكان الى الوقوف الى جانب المستشفيات الحكومية لأنهم حقيقة في وضع اقتصادي ومالي صعب". وتساءل "إذا لم نتساعد مع بعضنا البعض، فمن الذي سيقف معنا! وهذا الموضوع مهم جدا وانساني كثيرا، والعلاقة الانسانية والموقف الانساني ابعد ما يكون عن المواقع السياسية وال​سياسة​ نتركها لاماكن اخرى، فلنجتمع كلنا يدا واحدة متماسكة لمساعدة بعضنا البعض".

من جهته، نوه محافظ الجنوب ​منصور ضو​ بالمبادرة، معتبراً أن "هذه المبادرات تشكل اهمية خاصة في هذا التوقيت، ولا سيما للمستشفيات الحكومية التي تعاني كغيرها في ​القطاع الصحي​ من مشاكل غير مرئية، وهؤلاء الجنود المجهولين يعملون في قسم الكورونا لمعالجة المصابين بمستلزمات الحماية التي تشهد نقصا لسد حاجاتهم اليومية وتأدية مهماتهم كما يجب بسبب تزايد الاصابات".

وأكد ضو أن "المستشفيات الحكومية هي مستشفيات ناجحة وبخاصة "مستشفى صيدا الحكومي" الذي اثبت نجاحا فائقا سواء على مستوى الاداء الطبي في استقبال مصابي الكورونا ومعالجتهم او لجهة عملية التلقيح، ونحن نشجع هذه الادارة على المضي والاستمرار في عملها على هذا النحو".

وطالب "كل المقتدرين سواء أكانوا مؤسسات أم اشخاصا بالوقوف الى جانب المستشفيات الحكومية لنتكاتف جميعا كلبنانيين للقيام بهذا الحمل الكبير، لذلك شكرنا مضاعف للجميع وللاعلام الذي يلقي الضوء على مبادرات كهذهلنتمكن واياه من تشجيع كل الناس لمساندتنا والوقوف الى جانبنا في هذه الظروف".

إلى ذلك، اعتبر مدير مستشفى صيدا الحكومي الدكتور احمد الصمدي، أن توقيت المساعدات جاء في مكانه "لجهة تقديم مساعدات طبية خاصة وما زلنا كمركز لعلاج مصابي الكورونا نستقبل اعدادا كبيرة من المرضى"، موضحاً أن "هذه المساعدات تتضمن مستلزمات الحماية للطاقم الطبي والذي يشكل بالنسبة الينا مع اهتمامنا بالمرضى هاجسا لتوفير سلامة الفريق الطبي والصحي العامل في المستشفى، فهذا الفريق يعمل منذ قرابة الستة اشهر في هذه المهمة الصعبة والمرهقة، وانطلاقا من دقة مهمتهم العلاجية ونثني غاليا على كل المساعدات التي توفر حمايتهم".

وشدد على ان "الاهم من كل ذلك هو استمرار الناس في التزام المعايير الوقائية اللازمة لجهة التباعد الاجتماعي (الجسدي) وارتداء الكمامة وغيرها من الامور، لنتمكن بالتوازي مع عملية التلقيح الوطنية التي نقوم بها في المركز من خفض عدد الاصابات وصولا الى الخلاص النهائي من هذا الوباء".