باشر السلك الدبلوماسي ال​إسرائيل​ي عملية التصويت، وذلك قبل الموعد الرسمي المقرر ليوم 23 آذار الجاري. في الوقت الذي تحتدم فيه المعركة الانتخابية في إسرائيل، في أيامها العشرة الأخيرة، وتتصاعد لغة الصراع والاتهامات، وتُنشر الاستطلاعات التي تشير إلى احتمال أن تستمر ​الأزمة​ السياسية وتعلن انتخابات أخرى، تكون الخامسة.

​​​وسيشارك نحو 4 آلاف دبلوماسي، لمدة يومين متتاليين، في هذا التصويت، يعملون في 99 دولة. وقد كان أول المصوتين، أمس الأربعاء، في ​نيوزيلندا​ وتلتها بقية دول آسيا.

وسيكون آخر تصويت للدبلوماسيين في القنصليتين الإسرائيليتين في لوس أنجليس و​سان فرانسيسكو​ في ​الولايات المتحدة​. وسيتم التصويت للمرة الأولى في أربعة مواقع دبلوماسية جديدة في ​المغرب​ و​البحرين​ و​الإمارات​ (​أبوظبي​ ودبي).

وفي الوقت ذاته، بدأ التصويت للبحارة الإسرائيليين الموجودين في مهمات رسمية. ومع أن هذه الأصوات كانت الأولى، فإن فرزها سيكون في آخر مراحل الفرز، وذلك سوية مع فرز أصوات الجنود والبحارة والمرضى في ​المستشفيات​.

وبسبب ​كورونا​، تم تخفيض عدد المصوتين في الصندوق الواحد إلى 600 فقط. وهناك مشكلة بوجود 40 ألف حالة "كوفيد – 19" نشطة في البلاد، و120 ألف إسرائيلي في حالة حجر صحي في البيوت. وهذا يعني زيادة نحو 4 آلاف صندوق اقتراع جديد، ليصبح عدد الصناديق بالمجمل 15 ألف صندوق.

وقالت لجنة ​الانتخابات​ المركزية إن الوضع الجديد سيؤدي إلى تأخير عدة أيام في نشر نتائج الانتخابات هذه المرة، وقد يستغرق الأمر أسبوعاً كاملاً حتى تعرف النتائج. وربما تعلن نتائج معينة جزئية، وتكون النتائج الحقيقية الكاملة مقلوبة.