اعتبر الكاتب والمحلل السياسي المحامي جوزيف ابو فاضل، أن ​رئيس الجمهورية​ العماد ميشال عون لا يتحمل وحده المسؤولية عما آلت اليه الأمور في لبنان، بل هو محدود الصلاحية بسبب ​اتفاق الطائف​ الذي حصل نتيجة الإشتباكات بين ​القوات اللبنانية​ و​الجيش اللبناني​ في المناطق ​المسيحية​، وجميع من شارك بالحكم منذ 30 سنة الى اليوم يتحمل جزءا من المسؤولية عما وصلنا اليه".

وأعلن ابو فاضل في حديث تلفزيوني، أن "البند الوحيد السري الذي وجد باتفاق معراب بين ​التيار الوطني الحر​ والقوات اللبنانية هو أن رئيس الجمهورية الذي سيلي ​الرئيس ميشال عون​ هورئيس حزب القوات ​سمير جعجع​"، وأضاف: "لو اتفق القوات والتيار كانا قوة ك​الثنائي الشيعي​ لكن هذا لم يحصل".

واعتبر أن "التيار الوطني الحر أخطأ حين أتى بموظفين وأصبحت معهم العلاقات متوترة كقائد الجيش ​العماد جوزيف عون​، و​التمديد​ لحاكم ​مصرف لبنان​ ​رياض سلامة​ الذي مدد التيار له ثم طالب بإقالته، و​مجلس القضاء الأعلى​ بقضاته الثلاثة الذي أصبح ضد لعهد والتيار".

واشار ابو فاضل في حديثه الى أن "جعجع لا يقوم بأي شيئ ونوابه يتمنعون عن المشاركة بأي نشاط حكومي أو نيابي حتى أن القوات لم تحشد في بكركي حين تكلم البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، حيث أنه سبق كل الأحزاب وخصوصا المسيحية، أي أنه سبق القوات والتيار والكتائب وغيرها، وأصبح بالطليعة وأصبح المفاوض الوحيد"، وسأل: "ماذا يفعل جعجع اليوم ؟ غير الاستنكار والاعتكاف والتصريح ؟".

وردا على سؤال حول ما إذا كان يطالب باستقالة رئيس الجمهورية، أكد أنه "لا اطالب باستقالة الرئيس عون بل هو يقرر ذلك إن أراد"، وتابع: "نحن قادمون الى حرب اهلية اذا استمر الوضع بهذا الشكل.، فمن يهدئ الناس اذا وصل الدولار الى 15 الف ليرة ؟".