رأى عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب ​فادي سعد​، "أنّنا طبقة سياسيّة أثبتت فشلها، وأي حكومة ستُشكّل في ظلّ وجود الأكثريّة النيابية نفسها، ستكون هذه الأكثريّة هي المتحكّمة بالحكومة"، مشيرًا إلى أنّ "كلّ الأفرقاء السياسيّين يقولون إنّ لا علاقة لهم بموضوع ​تشكيل الحكومة​، لكنّنا نراهم يفاوضون بشأنها، وحتمًا الحكومة ستكون ساقطة إذا سيتمّ اختيار الوزراء من السياسيّين".

وركّز في حديث تلفزيوني، عن اقتراح القانون المعجّل المكرّر لتأمين سلفة/مساهمة لـ"شركة كهرباء ​لبنان​" لشراء ​الفيول​، على "أنّنا نُخيَّر بين العتمة أو الإفلاس، ولن نخضع للابتزاز"، مؤكّدًا "أنّنا لسنا بلدًا مفلسًا بل نحن بلد منهوب، ومن يتحمّل المسؤوليّة هو من كان يدير كلّ اللعبة".

ولفت سعد إلى أنّ "​السلاح​ غير الشرعي هو أكبر أذى للبنان، وأكبر عائق أمام بناء دولة، وهو يغطّي الفساد لدى البعض"، مبيّنًا أنّ "مشكلة "​التيار الوطني الحر​" هي بالوعود. منذ 30 سنة، يُطالب رئيس الجمهوريّة ​ميشال عون​ وتيّاره باستلام الحكم، فهل من استلام للحكم أكثر من أن يكون معهم رئاسة الجمهوريّة وأكبر كتلة نيابيّة؟. في الحجم الّذي حصلوا عليه، هناك خيبة أمل كبيرة".

وأوضح أنّ "الرئيس عون ليس مسؤولًا عن انهيار البلد وليس السبب في كلّ المشاكل الحاصلة، لكنّه يتحمّل مسؤوليّة، وكان يمكنه اتخاذ اكثير من الإجراءات الّتي لم يتّخذها"، مشيرًا إلى أنّ "أعضاء رئيسيّين في "التيار" منغمسون في لعبة الفساد"، كاشفًا عن أنّ "رئيس "التيار" النائب ​جبران باسيل​ كان يتدخّل في جدول أعمال جلسات الحكومة، وهذا من صلاحيّات رئيس الجمهوريّة".

وذكر "أنّنا لم نتوصّل بعد إلى تشكيل جبهة معارضة كما يجب، لكن يجب أن تكون هناك جبهة بناء لبنان"، مركّزًا على أنّ "مبادرة البطريرك الماروني الكاردينال ​مار بشارة بطرس الراعي​ المتعلّقة بالحياد والمؤتمر الدولي، لم تكن موجّهة ضدّ "​حزب الله​"، لكنّ الأخير اعتبرها ضدّه". وشدّد على أنّ "لا قيامة للبنان من دون حياد، ونحن بحاجة إلى مؤتمر دولي يرعى الحل الّذي نطرحه كلبنانيّين". ورأى أنّ "أكثر فريق دَوَّل الأزمة اللبنانية هو "حزب الله"، من خلال تدخّله في العديد من الدول، في حين أنّه الآن يعترض على المؤتمر الدولي".

كما أكّد أنّ "​السعودية​ هي أكثر دولة ساعدت لبنان، ولا يمكن اعتبارها تتدخّل في شؤون البلد، في حين أنّها في أغلبيّة الأوقات تساعده، والقول إنّ تشكيل الحكومة بحاجة إلى ضوء أخضر من السعودية هو ظلم لها ولرئيس الحكومة المكلّف ​سعد الحريري​". وأفاد بأنّ "تشكيل الحكومة بيد الرئيس عون والحريري، ويجب أن يجلسا سويًّا ويجدا حلًّا، فكلّ يوم يمرّ من دون حكومة هو انهيار كامل، وجريمة الاستمرار بالطريقة نفسها".