يبدأ وفد من ​حزب الله​ غداً الأحد زيارة إلى ​موسكو​ يجول فيها على ​وزارة الخارجية​ و"الدوما" و​مجلس الأمن​ القومي، بغرض "تبادل وجهات النظر حول ملفات ​لبنان​ والمنطقة"، وغير مرتبطة مباشرة بالملف الحكومي اللبناني، رغم الاهتمام الروسي المتزايد بالملف الداخلي اللبناني أخيراً، بحسب ما قالت مصادر لبنانية لـ"الشرق الأوسط".

ويعد الوفد الذي يرأسه رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب ​محمد رعد​، ويضم مسؤول العلاقات الخارجية في الحزب ​عمار الموسوي​، أرفع وفد سياسي من الحزب يزور العاصمة الروسية خلال السنوات الماضية. وتأتي الزيارة بعد أيام على لقاء ​وزير الخارجية​ الروسي ​سيرغي لافروف​ بالرئيس المكلف ​تشكيل الحكومة​ ​سعد الحريري​ في ​أبوظبي​، ما دفع البعض إلى ربط الزيارة بالمحادثات حول تشكيل الحكومة اللبنانية.

لكن مصادر مطلعة على موقف الحزب، نفت ربطها بالملف الحكومي اللبناني، موضحة لـ"الشرق الأوسط" أن الحزب تلقى دعوة من ​روسيا​ لزيارة وفد منها إلى موسكو قبل شهر، "ما ينفي أن تكون الزيارة مرتبطة بالملف الحكومي الداخلي". وقالت إن "الهدف من الزيارة تبادل الآراء ووجهات النظر حول لبنان والمنطقة"، ومن ضمنها حكماً الملف السوري، علماً أن اللقاءات ستبحث في الملف اللبناني الذي ستكون له صدارة الاهتمام، بالنظر إلى أن هذا الوفد يترأسه النائب رعد، للمرة الأولى في تاريخ زيارات مسؤولي الحزب إلى العاصمة الروسية، وهو كان قد مثل الحزب في وقت سابق في اللقاء الذي عقده الرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​ مع المسؤولين اللبنانيين في قصر الصنوبر في ​بيروت​، أثناء زيارة ماكرون إلى لبنان في أيلول الماضي.