أكد سفير ​الشرق الأوسط​ والمبعوث الخاص للجنة الدولية ل​حقوق الإنسان​ والمجلس الدولي إلى جنيف، ​هيثم ابو سعيد​، "أهمية دور ​المرأة​ في المجتمع"، مشيراً إلى "اللا-عدالة التي تلحق بها في الميادين العملية المختلفة".

وخلال مشاركته بندوة ضمن حلقات ​الأمم المتحدة​ في ​اليوم العالمي للمرأة​ للتجمع الإقليمي للدول العربية للشرق الأوسط و​شمال أفريقيا​، لفت أبو سعيد إلى إمكانية إيجاد حلول عبر "اعتماد نهج شامل لتطوير استراتيجية وطنية لحماية وتنمية القطاعات الإنتاجية التي تهم المرأة، بالإضافة إلى المصادقة على البروتوكول الاختياري الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية".

كما شدد على ضرورة "ضمان التنفيذ الفعال للمعاهدات الدولية من خلال اعتماد القوانين والإصلاحات المتعلقة بتحقيق المساواة بين الجنسين، واعتماد نهج جديد وشامل للحد من الفقر المدقع وعدم المساواة على مختلف المستويات، وتعزيز القطاعات الإنتاجية الوطنية لتوليد فرص العمل. إعادة النظر في سياسات إعادة التوزيع، واعتماد سياسات تضع الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمرأة في المقدمة".

وأفاد بإمكانية "توسيع خطة محو الأمية القانونية لتشمل جميع الأراضي والمناطق اللبنانية، واعتماد مراكز التدريب والمعلومات والمراجعة للمواطنين للتعرف على الحقوق والمساواة بين المرأة والرجل"، لافتاً إلى "استحداث تشريعات تعزز المساواة ولا تشجع على التمييز على أساس الجنس في جميع الاقتصاديات".