إستضافت الجامعة العربية المفتوحة - لبنان (AOU) جلسة حوار تحت عنوان "ترسيم الحدود البحريّة اللبنانية: مسار المُفاوضات القانوني والتقني" في قاعة المحاضرات في الجامعة و عبر منصة زوم لجميع طلاب الجامعة.

شارك في الجلسة أعضاء الوفد اللبناني المفاوض لترسيم الحدود البحرية برئاسة العميد الركن الطيار بسام ياسين، نائب رئيس أركان الجيش للعمليات رئيس الوفد العسكري – التقني، والأعضاء: العقيد الركن البحري مازن بصبوص، مساعد نائب رئيس أركان الجيش للعمليات، والأستاذ نجيب مسيحي، خبير في القانون الدولي لترسيم الحدود، والمهندس وسام شباط، رئيس وحدة الجيولوجيا والجيوفيزياء – هيئة إدارة قطاع البترول، وأدار الحوار الإعلامي الأستاذ ماجد بو هدير.

بدأت الجلسة بكلمة افتتاحية لنائب مدير الجامعة للشؤون الاكاديمية د. داني عون رحّب من خلالها بالوفد الرسمي. من بعده تحدث رئيس الوفد ونائب رئيس أركان الجيش للعمليات العميد الركن الطيار بسام ياسين، الذي أكّد على أهمية الدعم الشعبي وخاصة الشباب اللبناني لموقف لبنان في المفاوضات، مشيرًا إلى أهمية أن يكون هذا الدعم مبني على المعرفة. من جهته، تناول العقيد الركن البحري مازن بصبوص في مداخلته مسار ترسيم الحدود البحرية اللبنانية منذ العام 2007 حتى بدء المفاوضات في العام 2020.

تلا ذلك مداخلة من الأستاذ نجيب مسيحي، أظهر من خلالها الجوانب القانونية لمسألة ترسيم الحدود بين لبنان وفلسطين. تضمنت مداخلة المهندس وسام شباط عرضًا مفصلًا عن التأثير المباشر للموقف اللبناني التفاوضي على الأمن الطاقوي وأنشطة إنتاج الغاز عند العدو الإسرائيلي.

في الختام، فُتح باب الأسئلة والأجوبة حيث أجاب رئيس الوفد المفاوض العميد الركن الطيار بسام ياسين مع باقي أعضاء الوفد المفاوض عن كافة الأسئلة.