أشار المرشد ال​إيران​ي ​علي خامنئي​، إلى أن "زيادة الانتاج التي حدثت في بعض الميادين الاقتصادية والحركة الانتاجية، يجب أن تستمر"، لافتاً إلى أن "الأمور التي تمنع زيادة الإنتاج في بعض القطاعات الاقتصادية يجب أن تُزال".

وأكد خامنئي، بمناسبة العام الهجري الشمسي الجديد، أن "اقتصاد إيران يمتلك قدرات كبيرة ويمكن أن يكون أكثر ازدهاراً، وهو بحاجة إلى خطة شاملة توظف كل الطاقات وتحارب الفساد". وتوجه للمرشحين للرئاسة قائلاً "نحن نتوقع أن تدركوا جسامة المسؤولية التي تريدون أن تتحملونها"، مشيراً إلى أنه "على ​رئيس الجمهورية​ أن يكون شعبياً ومفعماً بالأمل وقادراً على إدارة الأزمات".

كما شدد على أن "أبناء الشعب عليهم أن يعرفوا المميزات والخصوصيات التي يجب أن يتمتع بها رئيس الجمهورية". وأفاد بأن "الشعب الإيراني عليه أن يجعل الانتخابات مظهراً للوحدة الداخلية لأن المهم هو مستقبل البلاد".

وأوضح خامنئي أن "الاقتصاد الإيراني يحتل المرتبة الـ 18 بين اقتصادات العالم رغم ما تعانيه إيران. والثروات الطبيعية في إيران نستفيد من جزء منها كمواد أولية، وعندما نمتلك اقتصاداً مزدهراً يسقط الهدف من العقوبات".

ولفت إلى أن "الأعداء ينشطون لمنع إيران من استخدام طاقاتها"، موضحاً أن "الضغط الاقصى حتى الآن على إيران مُني بالفشل". وتابع، "الأميركيين يجب أن يرفعوا كافة العقوبات، التي تعد جريمة بكل معنى الكلمة، وبعد ذلك نعود إلى التزاماتنا ب​الاتفاق النووي​".

وفي السياق، أشار خامنئي إلى أنه "بإمكان الشعب أن يلعب دوراً مهماً بالنسبة للاستثمارات من خلال توظيف الرساميل واستقطابها"، موضحاً أنه "يجب إيجاد التقنيات داخلياً من أجل التصدي للحظر والعقوبات المفروضة، ونحن لدينا طاقات كبيرة يجب تفعيلها لإنتاج السلع التي حرمنا منها".

واعتبر أن "​العقوبات الأميركية​ حملت إيجابيات لنا عندما تمكّنا من تحويل الضغوط إلى فرصة"، قائلاً "اقتصاد البلاد يجب ألا نجعله معطلاً بانتظار رفع الحظر". وأوضح أن "الانتخابات هذا العام تحظى بأهمية كبيرة داخلياً وخارجياً، والجميع يجب أن يعلم أن الشعب مصمم ومستعد للمشاركة في الانتخابات، فالشعب هو الذي يمنح القوة لإيران من خلال المشاركة الكبيرة بالانتخابات".

وشدد على أن "الانتخابات هذا العام تحظى بأهمية كبيرة داخلياً وخارجياً، والأعداء يستخدمون الفضاء الافتراضي للتأثير سلباً عليها"، مفيداً بأن "الشبكات الجاسوسية الأجنبية تسعى منذ مدة لإضعاف رونق الانتخابات الإيرانية المقبلة".

وأكد أن "الظروف اليوم اختلفت عن عام 2015 لصالح إيران ونحن أصبحنا اكثر قوة، فنحن أفقدنا الحظر الأميركي فعاليته وشركاتنا حققت الاكتفاء الذاتي". وتابع، "نحن لسنا على عجلة ولا نريد حرق الفرص نحن نفذنا التزاماتنا على عكسهم". وأوضح أن "دعم ​أميركا​ للسعودية في ضرب الشعب ​اليمن​ي وسياستهم في ​فلسطين​ خطأ"، لافتاً إلى أن "العدوان على اليمن بدأ في عهد الديمقراطيين في ​واشنطن​، ودعموا ​السعودية​ بالأسلحة".