اعلن مجلس ​نقابة الصحافة​، خلال اجتماعه الدوري ب​رئاسة​ النقيب ​عوني الكعكي​، انه "عملا بأحكام المواد 79 و80 و81 من ​قانون المطبوعات​ ، ووفقا لاحكام المواد 8 و16 و18 من النظام الداخلي لنقابة الصحافة، وبناء على قرار مجلس النقابة في جلسته اليوم الثلاثاء 23/3/2021 تحديد موعد انعقاد جلسة ​الجمعية العمومية​ الانتخابية العامة لاختيار مجلس جديد لنقابة الصحافة، تدعى هذه الجمعية للانعقاد ​الساعة​ الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الاثنين الواقع فيه 12 نيسان 2021 لانتخاب الاعضاء عن فئة المطبوعات السياسية تليها، بعد انتهائها مباشرة، ​انتخابات​ ممثل عن فئة المطبوعات غير السياسية ووكالات ​الانباء​ المحلية".

ولفتت الى انه "يكون انتخاب اعضاء مجلس النقابة الجديد مؤلفا من 12 عضوا عن المطبوعات السياسية اليومية وخمسة اعضاء عن المطبوعات السياسية الموقوتة، وعضو واحد عن المطبوعات غير السياسية ووكالات الانباء، وفي حال عدم اكتمال النصاب القانوني في الجلسة المحدد تاريخها أعلاه تؤجل اسبوعا كاملا وفقا لاحكام المادة 23 من النظام الداخلي لتنعقد في موعد الاجتماع الاول زمانا ومكانا بتاريخ الاثنين 19 نيسان 2021 وتكون قانونية بحضور ثلث الاعضاء. واذا لم يكتمل النصاب في الجلسة الثانية تؤجل أسبوعا آخر لتنعقد يوم الاثنين بتاريخ 26 نيسان 2021 ويعتبر النصاب فيها قانونيا بمن حضر".

واشارت الى انه "وفقا لاحكام المادة 79 من قانون المطبوعات تتألف الجمعية العمومية للنقابة من جميع مالكي المطبوعات الصحافية شرط ان يكون المالك صحافياً مسجلاً في الجدول النقابي ، واذا كانت المطبوعة مملوكة من غير صحافي تتمثل بصحافي مسجل ، بصفة "مدير مسؤول" او "رئيس تحرير" او"مدير تجاري" يحمل تفويضاً خطياً مختوماً وموقعاً من مالك المطبوعة او من المفوض بالتوقيع، وعلى الراغبين من الزميلات او الزملاء الترشح لعضوية مجلس النقابة ، ان يتقدموا للترشيح بطلب خطي. ويقفل باب الترشح قبل ثلاثة ايام من موعد الانتخاب . ولا يقبل الترشيح إلا اذا كانت المطبوعة التي يمثلها المرشح قد سددت الرسوم النقابية المتوجبة عليها حتى تاريخه".