لفت مصدر رفيع عمل على خط المبادرات الداخلية في المرحلة السابقة لـ"الجمهورية" إلى ان "لقاء ​بعبدا​ الثامن عشر المتفجر بين ​الرئيس ميشال عون​ ورئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​ أقفل الطريق على كل المبادرات الداخلية". واكد "أن مسار الأمور كان ينذر بالوصول إلى هذه الخاتمة حيث اتّضحَ في الأيام الأخيرة أن أيّاً من المعنيين بالتشكيل الحكومي لا يريد الحلّ على حساب مصالحهِ وحساباته الشخصية".

وأشار المصدر إلى انهم "يعيشون حالة إنكار للواقع وكأنهم لا يرونَ ماذا يحصل في الشارع وداخل المؤسسات وخلف جدران السوبرماركات وعلى محطات ​البنزين​. ولقد أصبح واضحاً أنّ عون لا يريد الحريري ويعمل و​باسيل​ على تطفيشهِ، فيما الحريري لديه إلتزامات خاصة ويصعب عليه الخروج منها وقد ظهر هذا الأمر جليّاً بعد إعلانه الإسمين المقترحين لتمثيل "​حزب الله​" داخل الحكومة، إذ تبين أن الحزب لم يسمّهما ولم يتفاوض الرئيس المكلف حولهما معهُ". وأضاف "عجبنا أم لم يعجبنا "حزب الله» موجود ويمثل شريحة واسعة، ولا يمكن القفز فوقه بذريعة أنه يريد الحريري ولن يعرقل ​تشكيل الحكومة​".

وعن الورقة المنهجية التي أرسلها عون إلى الحريري، قال: "محتواها كله خطأ ويضرب جوهر ​الدستور​ ويظهر أن كافة الوسائل تستخدم لتطفيش الحريري". كاشفاً "أن محاولات عدة حصلت قبل لقاء بعبدا الاخير لِثني ​رئيس الجمهورية​ عن إرسال الورقة او لإرسالها في صيغة اخرى او بأسلوب مختلف، ولكنها باءت بالفشل ما دفع الحريري الذي كان أصلاً مستاءً من زيارة رئيس ​الحزب التقدمي الاشتراكي​ النائب السابق ​وليد جنبلاط​ لعون إلى الخروج عن طوره".