ابدى نقيب أطباء ​لبنان​ في ​بيروت​ البروفسور ​شرف أبو شرف​ قلقه "من ارتفاع اعداد الأطباء والممرضات والممرضين ​المهاجرين​ بسبب التعرفة الهزيلة، وفقدان ​المعدات الطبية​ الضرورية، مطالبا الوزارات المعنية (‏​الصحة​ ،العمل والشؤون الاجتماعية، الداخلية والدفاع) والجهات الضامنة الرسمية والخاصة برفع هذه التعرفة وربطها بمؤشر غلاء المعيشة"، مستغربا "عدم ‏وضع ​الحكومة​ خطة إنقاذ سريعة للقطاع الصحي من اجل الحفاظ عليه"، معتبرا انه "اذا تقاعست عن ذلك، فنحن ذاهبون إلى كارثة صحية كبيرة".

وجلال اجتماع للجنة الصحة، شدد أبو شرف على "ضرورة إقرار مشاريع القوانين المتعلقة ب​القطاع الصحي​ في أول جلسة تشريعية وأهمها: مشروع قانون اعتبار الطبيب او الممرض والممرضة المتوفين أثناء معالجتهم مرضى ​كورونا​ شهداء الواجب، مشروع قانون ضمان صحي للطبيب مدى ​الحياة​، إذ أن الطبيب لا يستفيد من ​الضمان الصحي​ بعد تقاعده ومشروع قانون حصانة الطبيب وتوقيف وتغريم وتجريم كل من يعتدي على طبيب او ممرض لفظيا أو جسديا".

وطالب بتعديل قانون إزالة ​الدواء​ البديل من الوصفة الطبية الموحدة ووضع ضوابط لها عبر إلزامية استعمالها، واستعمال الجنيريك، فضلا عن إصدار كتيب بأدوية الجنيريك و​الأدوية​ التي لا تحتاج إلى وصفة طبية موحدة ‏(OTC).

وراى "إن الوقت يدهمنا وعلينا العمل بسرعة على دعم القطاع الصحي والصمود في مواجهة هذه ​الأزمة​ الاقتصادية الصعبة. ‏‎‏لقد وضع نقباء المهن الصحية مقترحاتهم وخطة انقاذ سريعة، وعلى الحكومة تبني هذه الخطة قبل فوات الأوان".