أكد وزير الري المصري، محمد عبد العاطي، دعم بلاده "بشكل كامل المقترح ​السودان​ي الداعي لتشكيل رباعية دولية تقودها ​جمهورية الكونغو​ الديمقراطية، وتشارك فيها ​الولايات المتحدة​ و​الاتحاد الأوروبي​ و​الأمم المتحدة​ للتوسط، لحل أزمة ​سد النهضة​، التي أوشكت ​إثيوبيا​ على الانتهاء من تشييده على ​النيل الأزرق​".

ولفت عبد العاطي، خلال لقائه المبعوث الأميركي للسودان ​دونالد بوث​ ومبعوث الاتحاد الأوروبي مارينا فرايلا، إلى أن "اللقاء جاء للتباحث حول الموقف الراهن لمفاوضات سد النهضة وسبل إعادة إطلاق المفاوضات، بهدف التوصل لاتفاق قانوني عادل وملزم لملء وتشغيل السد".

كما أوضحت وزارة الري المصرية أن "اللقاء استعرض تاريخ المفاوضات خلال السنوات الماضية، والموقف الراهن إزاء المفاوضات ورغبة ​القاهرة​ الواضحة في استكمالها مع التأكيد على ثوابتها لحفظ حقوقها المائية".

وشدد عبد العاطي على أن "الإجراءات الأحادية من الجانب الإثيوبي فيما يخص ملء وتشغيل سد النهضة ستنتج عنها تداعيات سلبية ضخمة، الأمر الذي يجعل من هذا السد أحد التحديات الكبرى التي تواجه مصر حالياً، في وقت تعاني فيه من شح مائي حاد يقابله وفرة مائية في إثيوبيا".