على أعتاب مرور عام على ظهور أول إصابة ب​فيروس كورونا​ في ​لبنان​ وصلت الدفعة الأولى من ​لقاح فايزر​ الى ​بيروت​ في شباط الماضي، يومها كان الكلام أن التلقيح سيتمّ من خلال منصّة ​وزارة الصحة​ فقط، ولكن اليوم تبدّلت الامور فقد سمحت الوزارة لشركات الادوية الخاصة بإستيراد ​اللقاح​ الصيني، استرازينيكا و​سبوتنيك​ الروسي... ولكن السؤال الأهمّ من هي الشركات التي ستستورد ​اللقاحات​؟ وما الآلية التي على أساسها ستتمّ عملية تلقيح المواطنين؟.

طريقة بيع اللقاح

"سماح وزارة الصحة لشركات ​الأدوية​ الخاصة بإٍستيراد اللقاح الصيني، الروسي، واسترازينكا سببه مطالبة أصحاب ​المصانع​ و​التجار​ بتلقيح سريع لموظفيهم حتى لا تتأخّر حركة الإنتاج". هذا ما تؤكده مصادر وزارة الصحة عبر "​النشرة​"، لافتة الى أن "العديد من المصانع والشركات التجارية أكدت ان كلّ يوم تأخير هو خسارة، من هنا قامت الوزارة بهذه الخطوة"، مشيرةً الى أننا "سمحنا لـ33 شركة أدوية خاصة بالإستيراد ولكن حتى ​الساعة​ شركة فارمالين هي الوحيدة التي استطاعت إبرام عقد مع الشركة المصنّعة "لسبوتنيك" الروسي وأحضرته الى لبنان"، مؤكّدة في نفس الوقت أن "اللقاح سيباع الى ​البلديات​ أو المؤسسات أو الشركات على أن يُعطى للأفراد مجاناً".

مليون جرعة

بدوره رئيس مجلس إدارة شركة فارمالين ​جاك صراف​ يشرح عبر "النشرة" أن "الشركة إستوردت اللقاح الروسي ووصلت الدفعة الأولى في 25 آذار وهي عبارة عن 50 ألف لقاح لـ25 ألف شخص"، لافتا الى أننا "وقعنا مع الشركة الروسية المصنعة لسبوتنيك عقدا بمليون جرعة أيّ لـ500 ألف مواطن"، مؤكّدا أننا "نوقّع العقود مع كبار المؤسسات مثل ​طيران الشرق الاوسط​ ومؤسسات عسكرية وقضائية وغيرها، وهي ستشتريه منا على أن توزعها على موظفيها مجاناً"، مشيراً الى أن "الجرعات التي ستصل وتسلّم الى ​المستشفيات​ الكبيرة التي ستتولى هي عملية التلقيح". أما مصادر وزارة الصحة فتؤكد أن "أي فرد في أي مؤسسة أو شركة من تلك التي أبرمت عقوداً مع فارمالين للحصول على اللقاح الروسي سيحصل عليه عبر وزارة الصحّة أي عبر التسجيل على المنصّة".

آلية تسجيل الأفراد

تعود المصادر لتتحدث عن آلية إستفادة الفرد في الشركة من اللقاح، وتلفت الى أن "الشركة المعنية التي أبرمت عقدا للحصول على "سبوتنيك" ترسل لوزارة الصحة كافة أسماء الأشخاص الذين سيحصلون على اللقاح، بدورهم الأفراد يقومون بتسجيل أسماءهم على المنصة للحصول عليه أو تقوم الشركة بتسجيلهم"، مضيفا ان "وزارة الصحة ترسل لهم رسالة نصيّة على هواتفهم الخليوية كما يحصل في عملية التلقيح تتضمّن التاريخ والساعة والمركز الذي سيتلقون فيه اللقاح". في حين أن جاك صراف يشير الى أن "فارمالين إختارت "سبوتنيك" وهو سائل يتطابق مع الشروط التي وضعتها وزارة الصحة ويحصل عليه المواطن مباشرة كما استوردناه، ولا يحتاج الى أن تقوم الوزارة بأيّ عملية خلط (كما يحصل مع أنواع أخرى من اللقاحات) قبل أن يصبح اللقاح جاهزا"، مشددا على أننا "استوردناه بسعر 38 ​دولار​ أميركي للجرعتين".

فعالية "سبوتنيك"

وعن فعالية لقاح "سبوتنيك" الذي لاتزال الرابطة الأوروبية للطب تقيّمه لمنح الإذن بدخوله الى الاتحاد الأوروبي، أكّد الباحث في علم الأوبئة في كليّة الطب في جامعة ​أوسلو​ا لبروفسور مايكل عبدالنور لـ"النشرة" أنه "فعال بنسبة 91.4% ضد فيروس "كورونا"، لافتا في نفس الوقت الى أنه "يتم اعطاء اللقاح بمقدار 0.5 ملل لكل جرعة في العضل بفاصل 21 يوماً بين الجرعة الأولى من AD26 (1) والجرعة الثانية من AD5(1) "، مشيرا الى أن "الفارق بين سبوتنيك والاسترازينيكا أن الثاني مصنّع من الفيروس الخاص بقرد الشمبانزي المطعّم من spike protein الخاص بفيروس كورونا، أما "سبوتنيك" فمصنّع من الادينو فيروس (AD26 وad 5) الخاص ب​الإنسان​ ومطعّمة من Spike Protein الخاص بفيروس كورونا".

إذاً، باب استيراد شركات الادوية للقاحات أصبح مفتوحاً... فهل يصبح ورقة ضغط على المواطنين للتسجيل بشكل كثيف على منصّة وزارة الصحّة؟!.