علق النائب ​شامل روكز​ على سبب عدم وجود حكومة جديدة حتى اليوم في البلاد، مشيرا الى أن "سبب ذلك هو أن الملف عاد لمفهوم الحصص بين الجانبين، وقد بدأ ذلك حين طالب ​الشيعة​ بأن تكون ​وزارة المالية​ لهم، وبدأت مشكلة وحدة المعايير".

واعتبر في حديث تلفزيوني، أنه "كنت أتمنى أن يشكل ​رئيس الجمهورية​ العماد ​ميشال عون​ ورئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ الحكومة دون العودة الى أحد، لكن أعتقد الآن أن المشكلة في ملف تشكيل الحكومة هي أمور مرتبطة بأمور خارجية ودولية خصوصا"، وعن التشكيلة التي قدمها الحريري: "لست مقتنعا بالحكومة وليس هذا معيار الإختصاص المطلوب".

ولفت النائب روكز الى ان "المطلوب هو حكومة إنقاذ ورؤية لمستقبل بلد، ونستطيع أن نسير عليها، وأنا لم أسم الحريري من الأساس في الإستشارات النيابية، لأننا نريد صحوة وثورة في النظام السياسي كي نغير، والتغيير يبدأ من الأشخاص".

واعتبر أن "هناك أزمات ومشاكل كبيرة في ​لبنان​ من ​النظام اللبناني​ للنظام المصرفي و​المصارف​ والمشاكل الإقتصادية والإجتماعية ومشكلة الإستراتيجية الدفاعية وغيرها وهي بحاجة الى الكثير من العمل للوصول الى الحل، وهذه المجموعة السياسية هي التي أوصلتنا الى هذه الأزمات".

وأعلن النائب روكز أنه "يجب أن تقوم في لبنان حركة تصحيحية، وعلى القوى السياسية الإعتراف بالفشل وأن تأتي طبقة جديدة تضع خطوط لإنقاذ البلد"، لافتا الى أنن "القانون القائم فيه ثغرات وأعتقد أن هناك إمكانية لإصلاح هذه الثغرات بكل مسؤولية ونذهب الى إنتخابات نيابية، وللأسف كل شخص يرى الثغرات التي يريدها، وقد طرح ال​قانون الإنتخاب​ي مرة واحدة وحصل جدل بسببه وتأجلت الجلسة، وكانت الجلسة قد أخذت منحى طائفي ومذهبي، لكن أنا أقول إن تم التركيز على قانون الإنتخاب يمكن أن نصل الى حل".