أشار نائب ​وزير الخارجية​ التركي تشاووش أوغلو، سادات أونال، إلى أنه "تقع على عاتق ​المجتمع الدولي​ مسؤولية مشتركة، للسعي من أجل إنهاء مأساة السوريين".

وخلال مشاركته في مؤتمر ​بروكسل​ الخامس للمانحين الدوليين بشأن دعم مستقبل ​سوريا​ والمنطقة، أكد أونال أن "المأساة السورية التي أكملت عامها العاشر، تعتبر واحدة من أكبر المآسي الإنسانية عبر التاريخ، حيث قُتل خلالها مئات الآلاف من السوريين، وأُجبر أكثر من نصف ​الشعب السوري​ على ترك ديارهم".

كما لفت إلى أن "الشعب السوري يعيش آلاما كبيرة منذ فترة طويلة، وهو غير قادر على تحمل هذه المعاناة لعشرة أعوام أخرى"، مشدداً على ان "المجتمع الدولي يتحمل مسؤولية مشتركة للعمل على تخفيف معاناة الشعب السوري، وهذا الأمر يتطلب جهودا متضافرة ومتعددة الأبعاد لا تلبي احتياجات السوريين الملحة على أرض الواقع فحسب، إنما السعي لمعالجة جذور المشكلة في سوريا أيضا".

وأكد أوغلو أن "السبيل الوحيد لإنهاء معاناة السوريين هو التوصل إلى حل سياسي دائم بموجب القرار الأممي رقم 2254"، لافتاً إلى أن "​تركيا​ تعمل على توفير الاحتياجات الأساسية لنحو 9 ملايين سوري، بينهم 3.7 ملايين لاجئ داخل تركيا، إلى جانب ​النازحين​ في شمال سوريا، داعيا المجتمع الدولي للتضامن وتقاسم أعباء ​اللاجئين​ مع الدول المجاورة لسوريا".