أعرب وزير الخارجيّة ​العراق​يّة ​فؤاد حسين​، عن شكر العراق لدول ​التحالف الدولي​ لـ"المساندة في هزيمة تنظيم "داعش" الإرهابي، والجهود المبذولة في دعم إعادة الاستقرار، وتقديم الخدمات الأساسيّة إلى المدن المُحرَّرة، وعودة النازحين إلى مدنهم، وتعزيز جهود الإعمار".

وشدّد، خلال إلقائه كلمة العراق في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لهزيمة "داعش"، على "أهمّية تعزيز العمل، وتوحيد الجهود الدوليّة لإيجاد حلٍّ سياسيٍّ للأزمة في ​سوريا​، حيث تأثيره المباشر في الأمن والاستقرار الإقليميّين"، لافتًا إلى أنّ "عدم الاستقرار في سوريا قد يؤثّر مستقبَلًا على ​الوضع الأمني​ في العراق". ودعا إلى "معالجة الوضع الإنساني للعائلات في ​مخيم الهول​ في سوريا، ومنع تنظيم "داعش" من اختراق مخيّمات النازحين، ونشر فكره الإرهابيّ وإعادة تنظيم صُفوفه".

وأشار حسين إلى "موقف حكومة وشعب العراق في الاستمرار في محاربة "داعش" والقضاء عليه عسكريًّا وفكريًّا، وأنّ القوّات الأمنيّة لديها تجارب في هذا المجال، ومعلومات واسعة هذا التنظيم وعناصره، فضلًا عن خبرتها في محاربة ودحره"، موضحًا أنّ "​الحكومة العراقية​ بذلت جهودًا كبيرةً لتسهيل العودة الآمنة للنازحين من خلال مجموعة من التدابير والإجراءات، ومنها تهيئة الظروف الّتي تمكّنهم من العودة الطوعيّة الآمنة إلى مناطقهم الأصليّة".