أكّد الرئيس الإيراني ​حسن روحاني​، أنّ "​الإدارة الأميركية​ الجديدة لم تتّخذ بعد أيّة خطوات جادّة وعمليّة في مجال العودة إلى الوفاء بالتزاماتها"، لافتًا إلى أنّ "إدارة الرئيس الأميركي ​جو بايدن​ تتكلّم كثيرًا، لكنّها لم تتّخذ أيّ خطوة عمليّة وجديّة بشأن رفع العقوبات، وهي تمارس سياسة الضغوط القصوى نفسها الّتي وضعها الرئيس الأميركي السابق ​دونالد ترامب​، لكن بأسلوب آخر".

وأشار، في اجتماع لمجلس الوزراء، إلى أنّ "إدارة بايدن تواصل ​الإرهاب​ الاقتصادي ضدّنا، والعقوبات تعرقل تأمين لقاح فيروس "كورونا"، مبيّنًا أنّ "​الولايات المتحدة الأميركية​ تريد أن توحي بأنّها مستعدّة لمسار الدبلوماسيّة، وهذا غير صحيح، لأنّها تواصل سياسة المماطلة". وشدّد على أنّه "إذا رفع الأميركيّون الحظر، فسنعود إلى جميع التزاماتنا. يقولون إذا أردنا العودة إلى التزاماتنا الكاملة، فسوف يستغرق الأمر بضعة أشهر، لكنّهم يكذبون لأنّ الأمر لن يستغرق أكثر من يوم واحد".

وركّز روحاني، على أنّ "الأمر يحتاج إلى إرادة لدى الجانبين، وإذا كانت هناك إرادة جادّة، فيمكن للولايات المتحدة أن تعود إلى التزاماتها الكاملة خلال يوم واحد، ويمكننا العودة إلى التزاماتنا الكاملة. الطريق واضح، ولا يمكننا المضي قدمًا بالشعارات والمقابلات". وفسّر أنّه "يجب على الأميركيّين أن يفعلوا كلّ ما في وسعهم للقيام بذلك، وأن يدركوا أنّ إجراءاتهم في الماضي تُعتبر جريمة وإرهابًا، وعليهم التعويض عنها اليوم".