أشار النائب ​هادي حبيش​ إلى أن "أي مبادرة تأتي من رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​، وفقا للشروط التي تكلمنا بها والمعلنة، نحن موافقون عليها"، موضحاً أن "بري قال حكومة اخصائيين ضمن المبادرة الفرنسية وبلا ثلث معطل وهذا نحن موافقون عليه، ومسألة الأعداد والأرقام تبقى تفاصيل عند الاتفاق عن المبادئ الأساسية".

ولفت حبيش، خلال حديث تلفزيوني، إلى أنه "بالأرقام، إذا كان حزب "​الطاشناق​" والحزب "الديمقراطي" من ضمن الـ8 عند ​رئيس الجمهورية​ لا يكون هناك ثلث معطل في الحكومة، أما إذا كانوا هؤلاء زائدين على الـ8، يكون هناك تجاوز للثلث المعطل بشخصين".

كما افاد بأن "هناك ورقة بعثها رئيس الجمهورية لرئيس الحكومة المكلف، وواضح فيها أن الثلث المعطل موجود في كل الاقتراحات". وشدد عهلى أنهم يسيرون "بأي حكومة لا ثلث معطلاّ فيها ومنطلقة من المبادرة الفرنسية وحكومة اختصاصيين".

وأوضح حبيش أن "الحريري حين قال إنه المرشح الطبيعي لرئاسة الحكومة، نحن جلنا على كل الكتل السياسية وقلنا إننا سنؤلف حكومة وفق مندرجات المبادرة الفرنسية، بالتالي برنامج الحكومة معروف، والتفاصيل تبقى تقنية تُناقش في مجلس النواب، وعندما أتينا ل​تأليف الحكومة​ وقعنا في أزمة الثقة".

كذلك أكد أن "الدستور اليوم واضح في الكثير من بنوده، وفلسفته واضحة بتشكل الحكومات، وهي أن رئيس الوزارة يقوم باستشارات التأليف، وهو عليه الاتفاق مع رئيس الجمهورية وتأمين الثقة في ​المجلس النيابي​، بالتالي ارسال اوراق تأليف له هو اعتداء على صلاحياته".

وقال حبيش، "في السابق كان "​التيار الوطني الحر​" معتمداً على فلسفة ان رئيس الجمهورية لا يحق له أن يأخذ وزراء ويصوت من خلالهم في ​مجلس الوزراء​، وفقاً لما قاله الطائف بأنه لا صلاحيات له بالحكومة"، لافتاً إلى أنه "إذا أخذ رئيس الجمهورية نصف الحكومة وسقطت الحكومة يسقط رئيس الوزراء وليس الجمهورية".