لفت مستشار الأمن القومي ل​كوريا الجنوبية​، سوه هون، الى إن كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة اتفقوا على الحاجة إلى حل سلمي للمسألة النووية لكوريا الشمالية، حيث أعادت الدول الثلاث تأكيد جهودها المشتركة لاستئناف محادثات نزع السلاح النووي بسرعة مع بيونغ يانغ.

واشار سوه للصحافيين بعد اجتماع ثلاثي مع نظيريه الأميركي والياباني، جيك سوليفان وشيجيرو كيتامورا، الى إن "كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان اتفقوا على إلحاح القضية النووية الكورية الشمالية والحاجة إلى حل دبلوماسي للقضية"، بحسب وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية، مضيفا: الثلاثة اتفقوا أيضا على أن "الجهود المبذولة لاستئناف المفاوضات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة في وقت مبكر يجب أن تستمر".

وشدد سوه على إنه سلط الضوء على التأثير الإيجابي للعلاقات الجيدة بين الكوريتين على محادثات نزع السلاح النووي مع كوريا الشمالية.

عن محادثاته الثنائية مع سوليفان، قال "أكدنا على أهمية المشاركة مع كوريا الشمالية في عملية نزع السلاح النووي والاستراتيجية المنسقة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة".

واشار الى ان "الجانب الأميركي أوضح التقدم المحرز حتى الآن فيما يتعلق بمراجعته لسياسة التعامل مع كوريا الشمالية ووافق على مواصلة التشاور معنا طوال الفترة المتبقية من عملية المراجعة".