أشار الأمين العام المساعد ل​جامعة الدول العربية​ ​حسام زكي​، إلى انه "أبلغ رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ ضرورة إخراج ​لبنان​ من المأزق الذي يواجهه بسبب تعطل ​تشكيل الحكومة​، وأكدت له استعداد الجامعة للقيام بأي دور يطلب منها سواء من خلال دبلوماسية مكوكية بين الأفرقاء السياسيين اللبنانيين أو عبر توفير سقف عربي متمثل بنا للقائهم، وهنا لا نعني أفرقاء محددين بل الجميع ليجتمعوا ويتوصلوا لمخرج لهذه الأزمة".

وعقب زيارته الحريري في ​بيت الوسط​، أكد زكي أنهم لا يتعاطون بـ "شخصانية" مع الأمور، ولكن نعلم المواقف السياسية لجميع الأفرقاء، ونامل الخروج من هذه الأزمة بأسرع وقت ممكن لمصلحة الشعب والدولة". ولفت إلى أنه استمع لـ "وجهة نظر الحريري وموقفه الكامل من موضوع تأليف الحكومة وأين هي العقبة"، موضحاً أن "الأطروحة التي تحدث بها رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ مقبولة الى حد كبير، وانا بصدد اجراء المزيد من الاتصالات لتبيان الموقف، ومساعدة الافرقاء في الوصول الى مخرج للوضع الحالي".

كما أعرب عن أمله بأن يتوفّق في هذه المهمة، داعياً الجميع إلى "إعلاء المصلحة الوطنية فوق كل الاعتبارات الضيقة سواء حزبية او غيرها، ونعتقد أن ​الشعب اللبناني​ وبما وصلت اليه الأمور، يستحق أن يتم العمل من أجل مصلحته والخروج من ​الوضع الاقتصادي​ الصعب الذي يواجههه"، معتبراً أن "الأصعب قادم، ونعلم ان الوضع ليس جيدا ونريد ان نتدارك الأمر قبل فوات الأوان".

وأفاد زكي بأنه سيجري بعض الاتصالات "ومن الممكن ان يحصل بينها اتصال مع رئيس "​التيار الوطني الحر​" ​جبران باسيل​، لأنه من المهم أن نتعرف على مواقف الجميع، ونرى اين تكمن العقبة الحقيقية ونحاول المساعدة في الخروج من الوضع الحالي".