أكّد محافظ ​البنك المركزي​ الإيراني، عبدالناصر همتي، أنّ "الضغوط الّتي فُرضت على البلاد خلال الأشهر الـ32 الماضية، خلقت مشاكل أكثر جديّة، لكنّنا وبدعم من قائد الثورة والحكومة وهمم الشعب، قد تجاوزنا هذه المرحلة الصعبة جدًّا والضغوط القصوى".

ولفت، في تصريح له عبر تطبيق "كلوب هاوس"، إلى أنّ "موضوع اللائحة السوداء لمجموعة العمل المالي الدوليّة "FATF" ألحق صدمةً أخرى بالبلاد"، مشيرًا إلى أنّ "أحداثا سيئة جدًّا وقعت العام الماضي (العام الإيراني انتهى في 20 آذار)، منها تفشّي جائحة "​كورونا​" وانخفاض أسعار ​النفط​ العالمية إلى تحت 10 دولارات وقطع صادرات السلع بسبب "كورونا"، والانخفاض الشديد في ​سعر البنزين​ وانخفاض الطلب على المنتوجات البتروكيمياويّة والصلب".

وأوضح همتي أنّ "لهذه الأسباب، لم ترد إلى البلاد أي عملة صعبة، وانخفضت صادراتنا النفطيّة إلى أدنى مستوى لها خلال شهرَي أيّار وحزيران، وكانت كلّ هذه الأمور قد وجّهت صدمة لسوق العملة الصعبة". وذكر أنّه "لم يحصل أيّ جديد بشأن الأرصدة الماليّة الإيرانيّة المجمّدة في ​كوريا الجنوبية​ والبالغة 7 مليارات دولار"، مشدّدًا على أنّ "هذه الأرصدة يجب الإفراج عنها فورًا، وسنتابع بالتأكيد أيضًا قضيّة استيفاء الغرامة إزاء ذلك".