تسلّم المطران الجديد المنتخَب على أبرشية ​أنطلياس​ المارونية أنطوان بو نجم، الّذي سيّم أمس في ​بكركي​، رعاية الأبرشية من المدبر البطريركي المطران أنطوان عوكر، ممثّلًا البطريرك الماروني الكاردينال ​مار بشارة بطرس الراعي​. وترأّس قدّاس التولية والشكر في كاتدرائية القيامة في ​الربوة​ - ​قرنة شهوان​.

وتلا الخوري يوحنا مارون قويق، كلمة البطريرك الراعي، الّتي جاء فيها: "بفرح كبير تستقبلون راعيكم الجديد، سيادة أخينا المطران أنطوان بو نجم، في قدّاس توليته القانونيّة والراعويّة على أبرشيّة أنطلياس العزيزة. مطرانكم الجديد معروف من الجميع بفضل ما تولّى من مسؤوليّات راعويّة وكهنوتيّة وتعليميّة وإرشاديّة، سواء على مستوى الرعايا الّتي خدمها أم على مستوى الأبرشيّة ككل، فتميّز بروح الخدمة المتفانية والتواضع وبساطة العيش والتجرّد والمحبّة للكهنة".

من جهته، أعلن بو نجم، مشروعه وشعار خدمته الأسقفيّة "معًا نسير لنكون واحدًا"، مشيرًا إلى أنّ "هذه التولية تأتي في زمن القيامة، زمن إعلان غلبة الله وانتصاره على الموت، زمن غلبة النور وانتصاره على الظلمة. تأتي هذه التولية، في ظروف حالكة وصعبة جدًّا نعيشها في وطننا والعالم، لتؤكّد أنّ الحياة أقوى من الموت، وأنّ الكنيسة ثابتة في رسالتها رغم كلّ الصعوبات والتحدّيات، فبعد ظلمة القبر سيسطع نور القيامة لا محال".

وأوضح أنّ "معًا نسير لنكون واحدًا" هو شعار خدمتي الأسقفية. فالحياة مع ​المسيح​ هي مسيرة سفر دائم بمعيّته هو، الراعي الأوحد، الّذي يقود خطانا دومًا نحو بيت الآب ويرشدنا لنتمم مشيئته في كلّ زمان ومكان. نسير معًا، كالجماعة المسيحيّة الأولى، متمّمين رغبة المسيح الّتي عبّر عنها في صلاته الكهنوتيّة لأبيه السماوي: "ليكونوا واحدا كما نحن واحد" (يو 17: 21). وما رغبتي لأبرشيتنا الحبيبة، إلّا أن تتحقّق فيها رغبة المسيح، فنصبح واحدًا على مثال أبناء الكنيسة الأولى".

وأكّد بو نجم أنّه "آن أوان بناء السياسات العامّة المعنيّة بحماية كرامة الإنسان وصون سلام المجتمع ورفاهيّته، بدل التمترس في مربّعات السياسة الضيّقة. آن أوان بناء الخير العام في الشأن العام. آن أوان بناء ​الدولة​ بدل تأبيد مواقع في السلطة. آن أوان استعادة الأخلاق إلى السياسة وفضائها الوطني بالمواطنة الملتزمة ​الدستور​ والقانون. آن أوان العدالة والسيادة والتضامن في الحق".