اشار رئيس "​تيار المردة​" ​سليمان فرنجية​، الى انّ "​وزير الاشغال​ في حكومة تصريف الاعمال ​ميشال نجار​ وقّع مرسوم تعديل ​الحدود البحرية​ الجنوبية ل​لبنان​، استناداً إلى مقاربة مدروسة لهذا المرسوم الدقيق وللمسار القانوني والدستوري الذي يجب ان يسلكه، بعيداً من التهويل السياسي والإعلامي الذي مورس ضدّنا في الأيام الأخيرة". اضاف: "نحن نضع توقيعنا في المكان المناسب وبالصيغة المناسبة انطلاقاً مما يمليه عليه ضميرنا، وليس تحت أي ضغط".

ولفت في حديث صحفي، الى انّه "كان يُراد منا توقيع مرسوم ناقص ومبتور، على قاعدة الاكتفاء حالياً بتواقيع رئيسي ​الجمهورية​ و​الحكومة​ والوزير المختص، ثم يسوّى وضعه لاحقاً في ​مجلس الوزراء​، الاّ اننا رفضنا هذا الطرح الملغوم وتمسّكنا بمبدأ إحالة المرسوم الى مجلس الوزراء حتى يقرّه مجتمعاً ويتحمّل مسؤوليته ومفاعيله، إذ ليس وزير الأشغال الذي يتخذ قرار الحرب او السلم بل مجلس الوزراء كاملاً".

واوضح فرنجية، انّ قرار "تيار المردة" بالتوقيع أتى ضمن هذا السياق، وهو ينسجم مع توصية هيئة القضايا والاستشارات، وموقف رئيس ​مجلس النواب​، اللذين التقيا على وجوب ان يقرّ مجلس الوزراء مجتمعاً مرسوم تعديل الحدود". واعتبر انّ "الحملة التي تعرّضنا لها، فقط لأننا استمهلنا بعض الوقت قبل اتخاذ القرار، انما جرى تحريكها وتوجيهها من بُعد"، مؤكّداً أنّ "مثل هذه الوسائل الترهيبية لا تنفع معنا، ولسنا نحن الذين يمكن ان نُتهم في وطنيتنا او نخضع الى فحص دم سياسي. لقد اخطأوا في العنوان".

اضاف: "للأسف قائد ​الجيش​ العماد جوزف عون هو وراء استهدافي والهجوم عليّ، وكذلك الفريق الذي ينتمي اليه، ومن الواضح أنّ العماد عون يريد ان يعمل رئيس جمهورية على طريقة البعض اللي "انخرب بيته" بسبب هذه الطريقة. ولذلك انصح قائد الجيش بأن لا يعتمدها". وتابع: "انهم ما زالوا يطبّقون قواعد مدرسة ​جوني عبدو​، انما فاتهم انّ هذه المدرسة أصبحت قديمة ولم تعد تَصلح، وانا ألفت انتباههم الى انّ الـ"software" لديهم صار عتيقاً وبات يحتاج إلى تجديد، لأنّ ما يفعلونه "دقة قديمة".

وتوجّه فرنجية الى ​القيادة​ العسكرية بالقول: "بدل من ان تنفقوا مال الصندوق الأسود لتمويل بعض الحملات الإعلامية، اصرفوا جزءاً منه على الاقل لدعم العسكريين الذين ارهقتهم الازمة الاقتصادية". وشدّد على تمسّكه بكل حقوق لبنان البحرية والنفطية، "لكن المسألة ليست هنا وإنما في طبيعة المرسوم الذي ارادوه ناقصاً وغير مكتمل، حتى يكون ورقة تفاوض على مشاريعهم الشخصية، يلعبونها او يسحبونها وفق ما تقتضيه مصلحتهم، بينما أصرّيت انا على أن يكون مرسوماً كاملاً، ومتحرّراً من التجاذبات او الحسابات السياسية، بحيث لا يخضع الى التفاوض والمساومة في اي ظرف ووقت".

كما اشار الى انّ "من شأن إقرار مجلس الوزراء للمرسوم، ان يقّوي موقف لبنان أمام ​الأمم المتحدة​ ويعزز موقعه في المفاوضات غير المباشرة، بينما تقزيم المرسوم يؤدي إلى اضعافنا في المعركة الدبلوماسية التي نخوضها دفاعاً عن حقوقنا". وشدد على "انّه يقارب قضية الحدود من زاوية مبدئية تراعي الاصول، فيما هم يحاولون استخدامها في البيع والشراء".