أعلنت ​حكومة​ الرئيس الأميركي ​جو بايدن​ أن ​القوات​ الأميركية ستبقى في ​أفغانستان​ إلى ما بعد الاول من أيار، الموعد الذي حدد في اتفاق مع طالبان، على أن تنسحب "من دون شروط" بحلول 11 ايلول في ذكرى اعتداءات 2001 في ​الولايات المتحدة​.

وقال مسؤول أميركي للصحافيين "سنبدأ انسحابا منظما للقوات المتبقية قبل الاول من ايار ونتوقع إخراج كل القوات الاميركية من البلاد قبل الذكرى العشرين لاعتداءات 11 ايلول"، مؤكدا ان هذا الانسحاب سيكون "منسقا" ومتزامنا مع انسحاب القوات الاخرى التابعة ل​حلف شمال الاطلسي​.

وأضاف "أبلغنا ​حركة طالبان​ من دون أي التباس أننا سنرد بقوة على أي هجوم على الجنود الأميركيين خلال قيامنا بانسحاب منظم وآمن".

وكانت حركة طالبان حذرت في الآونة الأخيرة ​واشنطن​ من أي تجاوز لموعد 1 أيار مهددة بالرد بالقوة فيما امتنعت عن أي هجوم ضد القوات الأجنبية منذ الاتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان في 2020.

في المقابل تستمر أعمال ​العنف​ بشكل كبير على الأرض بين حركة طالبان والقوات الأفغانية.

وتدخلت الولايات المتحدة في ​افغانستان​ غداة اعتداءات 11 ايلول 2001 على برجي ​مركز التجارة العالمي​ في ​نيويورك​ ومقر ​وزارة الدفاع​. وسرعان ما اطاحت بنظام طالبان الذي اتهم بايواء ​تنظيم القاعدة​ المسؤول عن الاعتداءات وزعيمه الراحل اسامة بن لادن.