اعتبر الوزير السابق ونقيب المحامين السابق في ​الشمال​ ​رشيد درباس​ أن ردّ ​الرئيس ميشال عون​ حول مشروع تعديل المرسوم 6433 الخاص ب​الحدود البحرية​ مع ​اسرائيل​ محاولة لإعادة إحياء حكومة ​تصريف الأعمال​ ورسالة استباقية لوكيل ​وزارة الخارجية​ للشؤون السياسية الأميركية ​ديفيد هيل​ الذي وصل إلى ​بيروت​ أمس للقاء مسؤولين، ولتهدئة غضب ال​إسرائيل​يين الذين هددوا بوقف المفاوضات.

واعتبر درباس في تصريح صحفي، بان "المخرج القانوني الذي استند إليه ​الرئيس عون​ يؤكد بشكل مباشر أو غير مباشر ما سبق لعون أن أعلنه لجهة اعتباره أن ​الحريري​ لا يمكنه ترؤس حكومة اختصاصيين، وبالتالي محاولته إعادة إحياء ​الحكومة​ المستقيلة ولو بشكل قيصري عبر محاولة فرض عقد جلسة ل​مجلس الوزراء​، وكأنه يقول للحريري إن البديل عنك جاهز".

وربط درباس بين موقف عون وزيارة ديفيد هيل إلى بيروت والموقف الإسرائيلي عبر تهديد ​وزير الطاقة​ الإسرائيلي يوفال شتاينيتز بوقف المفاوضات، قائلاً إن عون "حاول بموقفه تبريد الغضب الإسرائيلي والأميركي قبيل زيارة هيل عبر تأجيل المشكلة ليس أكثر". وكانت المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل و​لبنان​ قد توقّفت بعد أربع جلسات عقدت في مقر ​الأمم المتحدة​ في ​رأس الناقورة​ (​جنوب لبنان​) إثر مطالبة لبنان توسيع المساحة المتنازع عليها مع إسرائيل لتصل إلى 2290 كيلومتراً مربعاً عوضاً عن 860 كلم.