أفادت مصادر دبلوماسية أنه من المقرر أن يجتمع ​مجلس الأمن الدولي​ الخميس لمناقشة ​الأزمة​ في منطقة ​تيغراي​ الاثيوبية، بناء على طلب أميركي.

وسيستمع أعضاء المجلس ال15 الى شهادة منسق ​الأمم المتحدة​ للإغاثة الطارئة ​مارك لوكوك​ الذي سيتحدث عن الصعوبات المستمرة في ايصال المساعدات الى ​اللاجئين​، وفق ما ذكرت الأمم المتحدة.

وكان لوكوك قد دعا في بداية آذار ​اريتريا​ الى سحب قواتها من تيغراي، في أول اعتراف من قبل مسؤول أممي بتورط اريتريا في القتال هناك.

كما اتهم مسؤولون في الأمم المتحدة في جنيف ​الجيش​ الاريتري بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في تيغراي، لكن أسمرا تنفي هذه الاتهامات.

وسيعقد اجتماع الخميس في جلسة مغلقة مماثلة لاجتماع 4 آذار ايضا حول تيغراي، حيث عارضت ​الصين​ و​روسيا​ حينذاك تبني بيان بالإجماع يدعو الى إنهاء ​العنف​ في المنطقة، معتبرين الأمر شأنا ​اثيوبيا​ داخليا.

واثيوبيا حليف قديم للولايات المتحدة، لكن ​واشنطن​ تعرب عن قلقها بشكل متزايد منذ أن شن رئيس الوزراء آبيي أحمد هجوما عسكريا على تيغراي في تشرين الاول.

وسبق ان تحدث ​وزير الخارجية​ الأميركي أنتوني بلينكين عن حصول "تطهير عرقي" في تيغراي، وذلك بعد تدخل ​القوات​ الاريترية في القتال ايضا ضد الحزب الحاكم المحلي في الاقليم الاثيوبي الشمالي.