تستأنف الخميس في ​فيينا​ المحادثات لإنقاذ الاتفاق الدولي حول الملف النووي ال​إيران​ي التي توقفت الأسبوع الماضي في أجواء إيجابية، لكن قرار ​طهران​ بتخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60 في المئة سبّب حالة من الفتور.

وصرح دبلوماسي أوروبي ملخصا الوضع أن ​الجمهورية​ الإسلامية "تضغط على الجميع" باقترابها من تخصيب اليورانيوم بنسبة تسعين في المئة الضرورية للاستخدام العسكري.

وقال لوكالة "فرانس برس" إنه بعد بداية جيدة "صحيح انها تعقد الامور" قبل اجتماع جديد للدول الاطراف في ​الاتفاق النووي​ (​المانيا​ و​فرنسا​ و​بريطانيا​ و​الصين​ و​روسيا​ وايران) من المقرر أن يبدأ عند ​الساعة​ 12,30 (10,30 ت غ).

ويتعلق السؤال المطروح في الكواليس بطريقة التعامل مع قرار طهران بينما أكد الرئيس الإيراني ​حسن روحاني​ الأربعاء أن طموحات بلاده النووية محض "سلمية".

ويهدف العبور الوشيك لهذه العتبة غير المسبوقة المتمثلة بستين في المئة إلى "رد" على ما وصفته طهران بـ "​الإرهاب​ النووي" الإسرائيلي بعد ​انفجار​ الأحد في محطة التخصيب في نطنز حسب إيران التي تتهم ​الدولة​ العبرية علنا بتخريب هذا ​المصنع​.

وحذرت ​برلين​ و​باريس​ ولندن من التصعيد "من قبل أي بلد" ورأت أن إعلان إيران إطلاق التخصيب بنسبة 60 في المئة هو "تطور خطير يتعارض مع الروح البناءة" للمناقشات. لكن ​موسكو​ تفضل اعتبار ذلك إشارة إلى ضرورة التحرك بسرعة.

وكتب سفير روسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا ​ميخائيل أوليانوف​ في تغريدة على ​تويتر​ "هذا يثبت أن إعادة إنشاء خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي الموقع في 2015) هي الحل الوحيد القابل للتطبيق لإعادة البرنامج ​النووي الإيراني​" إلى مساره الصحيح.