لفتت ​وزارة الخارجية الروسية​، إلى أنّ "نائب وزير الخارجيّة الروسيّة ​سيرغي ريابكوف​، أجرى لقاءً مع السفير الأميركي لدى ​موسكو​، جون سالفان، الّذي تمّ استدعاؤه اليوم الخميس، حيث أعطى تقديرًا مبدئيًّا للإجراءات غير المقبولة من قبل الجانب الأميركي، الّذي وجّه ضربةً موجعةً جديدةً إلى العلاقات مع ​روسيا​، رغم إعلانه نيّة بنائها بطريقة براغماتيّة".

وأشارت في بيان، إلى أنّه "تمّ إبلاغ السفير الأميركي بأنّه سيتمّ في أقرب وقت اتخاذ سلسلة إجراءات جوابيّة"، ردًّا على العقوبات من قبل ​الولايات المتحدة الأميركية​. وشدّدت على أنّ "محاولات الجانب الأميركي للتحذير من مواصلة التصعيد، غير مناسبة على الإطلاق".

وأوضحت أنّ "على مدار سنوات كثيرة، أبدت موسكو أقصى درجات من المسؤوليّة في نهجها إزاء مسألة إبقاء العلاقات مع الولايات المتحدة على مستوى مقبول. لكن ​واشنطن​ ومع انتقال السلطة من إدارة إلى أُخرى، لم تقم إلّا بتأزيم الوضع، ولم تستجب لدفعاتنا الإيجابيّة"، مبيّنةً أنّ "الحديث بين ريابكوف وسالفان تطرّق، فضلًا عن مسألة العقوبات، إلى بعض القضايا الثنائية الأخرى".

وفي وقت سابق اليوم الخميس، أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات واسعة على روسيا، تشمل إجراءات تستهدف 32 شخصًا وكيانًا، وتطبيق حظر على شراء سندات ​الحكومة الروسية​، بدءًا من 14 حزيران المقبل، وطرد 10 دبلوماسيّين روس.