أعرب السيناتور الروسي ​أليكسي بوشكوف​، عن اعتقاده أنّ مقترح الرئيس الأميركي ​جو بايدن​، لإجراء قمة ثنائيّة مع رئيس ​روسيا​ له أسباب عدّة، في مقدّمتها تصعيد حدّة التوتّر في دونباس ب​أوكرانيا​.

ولفت، في تصريح على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى أنّ "على ما يبدو فإنّ بايدن خائف من تدهور الوضع في دونباس وتحويله إلى نزاع عسكري جديد، لن يكون بمقدور ​الولايات المتحدة الأميركية​ أن تشارك فيه إلى جانب أوكرانيا. وفي وقته، دخلت كييف في صراع هناك (في دونباس) وخسرت كثيرًا"، مركّزًا على أنّ "تكرار ذلك، لا سيّما بأسوء عواقب سلبيّة ممكنة بالنسبة لأوكرانيا، سيكون ضربةً قويّةً للمواقف الأميركيّة؛ ويحاول بايدن تجنّبها".

وأشار بوشكوف إلى أنّ "بايدن، إضافةً إلى ذلك، يفهم ضعف البلد أمام الأسلحة الروسيّة الحديثة"، مبيّنًا أنّ "دعوته إلى "عدم المبالغة" في اتخاذ الإجراءات و​العقوبات الأميركية​ الجديدة، تدلّ بوضوح على رغبته في مواصلة الحوار". وأوضح أنّ "بايدن يرى في لقائه المقبل مع بوتين أيضًا، إمكانيّة لإعادة روسيا إلى "​المجتمع الدولي​". وفي الوقت ذاته، تطلب ​واشنطن​ من ​موسكو​ تقديم تنازلات مقابل عودتها إلى ​مجموعة الثماني​ الكبار، وخاصّةً التخلّي عن دعم جمهوريّتَي ​دونيتسك ولوغانسك​ (في دونباس) المعلنتَين من جانب واحد". وذكر أنّ "روسيا أعلنت أكثر من مرّة، أنّها لا تهتمّ بالمشاركة في مجموعة الثماني الكبار".