أكد وزير الزراعة في حكومة ​تصريف الأعمال​ الدكتور ​عباس مرتضى​، خلال وضع حجر الأساس، لبناء مراكز جديدة للحجر الصحي الزراعي النباتي والحيواني في ​مرفأ بيروت​، بالتعاون بين ​وزارة الزراعة​ وبرنامج الغذاء العالمي، وبتمويل من الحكومة ​اليابان​ية، انه "نجتمع اليوم في مرفأ بيروت بعد مرور ثمانية اشهر على الكارثة التي عصفت بالعاصمة وأهلها، بدعم من دولة صديقة، لنفتح نافذة أمل اقتصادية بوضعنا حجر الأساس وإطلاق عملية بناء مراكز حديثة للحجر الصحي الزراعي بشقيه النباتي والبيطري، بهبة مشكورة من ​الحكومة اليابانية​ وبتنفيذ مشترك بين وزارة الزراعة و​برنامج الأغذية العالمي​".

واعرب مرتضى عن "سعادته بهذه الشراكة وتقديم الشكر والتقدير لحكومة اليابان بشخص سعادة السفير تاكيشي اكوبو على تجاوبه السريع مع طلب الوزارة، والى سعادة ممثل برنامج الأغذية العالمي السيد عبد الله الوردات على المساندة الفنية اللازمة لإطلاق هذه العملية. والشكر والتقدير لإدارة مرفأ بيروت على التعاون وتقديم التسهيلات الإدارية من أجل تخصيص قطعة الأرض المناسبة لبناء المراكز، والشكر موصول ل​وزارة الأشغال​".

ولفت الى ان "المشروع الذي نطلقه اليوم، يشكل دعما كبيرا لعمل الوزارة في متابعة قضايا الامن الغذائي و​سلامة الغذاء​ عبر بناء مراكز الحجر الصحي وتجهيزها بالمعدات الحديثة والمختبر التحضيري. وتأتي هذه الخطوة مكملة لمختبر ​كفرشيما​، وهو المختبر الرسمي المواكب لعمليات الرقابة، وفي اطار الحرص على استمرارية وصول الواردات الغذائية الى ​الأسواق اللبنانية​ والحفاظ على انسيابية ​حركة مرور​ هذه المواد عبر المعابر الحدودية والكشف عليها لضمان سلامتها. يدخل عبر مرفأ بيروت ما بين 85 الى 90 بالمئة من مجمل الواردات الزراعية والحيوانية والمدخلات الزراعية، من اجل ذلك ورغم الضرر الكبير الذي أصاب مراكز الحجر الزراعي والصحي جراء ​انفجار​ 4 آب، إلا أنها استمرت في تأمين دورها الحيوي والعمل عبر مراكز موقتة لضمان السلامة الغذائية".