أجرى مركز اليقظة الدوائية التابع للمركز الوطني لجودة الدواء والغذاء والماء والمواد الكيميائية في الجامعة ال​لبنان​ية، بالتعاون مع ​وزارة الصحة العامة​، دراسة تتعلق بالعوارض الجانبية للُقاح "​فايزر​-بايونتك" المضاد ل​كورونا​ في لبنان، وذلك في الفترة الممتدة بين ​14 شباط​ 2021 و31 آذار 2021.

ولفت المركز، في النتائج النهائية للدراسة، إلى أنه "يمكن تقييم الوضع الصحي في لبنان، بعد انطلاق حملات التلقيح بالجيّد، والذي يتوافق مع الدراسات الموضوعة عالميًّا بدليل انخفاض نسب الوفيات والإصابات بكورونا".

كما أفاد بأن "الأغلبية المطلقة ممّن تلقوا لقاح "فايزر" لم تكن بحاجة إلى متابعة طبية دقيقة أو دخول مستشفى، وأن نسبة الأعراض التي ظهرت عليهم في اليوم الأول اختفت بعد أيام قليلة". وأوضح أنه "في الفترة الزمنية التي غطّاها التقرير، تمّ إحصاء 11 حالة صُنّفت خطيرة، وهي تمثل 1.6% من مجمل حالات التقارير التي أعقبت عملية التلقيح. وبمعدل يبلغ 0.05 لكل 1000 جرعة من لقاحات "فايزر ــ بايونتك”.

وأشار إلى أنه "من ضمن الـ 11 حالة، هناك 9 أشخاص فوق سنّ الـ75 وشخصان يبلغان من العمر 18 عامًا و44 عامًا، وقد توفّي من الأفراد الـ9 الذين هم فوق الـ 75 عامًا 5 أشخاص، وما زالت أسباب وفاتهم قيد التحقيق".

بموازاة ذلك، يعمل فريق ​الجامعة اللبنانية​ لإنجاز دراسة ثانية تتعلق بلقاح "​أسترازينيكا​"، وذلك في ضوء إعلان ​وزير الصحة​ في حكومة تصريف الأعمال ​حمد حسن​ قبل أيام، أن نحو 20 ألف شخص ممّن تلقحوا بـ"أسترازينيكا" لم تظهر عليهم عوارض جدية تستدعي دخولهم إلى المستشفى.