أشار "​المجلس الأرثوذكسي​ ال​لبنان​ي"، في بيان، إلى أنّ "وفدًا منه برئاسة ​روبير الأبيض​ وعضويّة ناجي عبيد والمحامي أسعد بردويل، زار سفارة ​روسيا​ الاتحادية، لتهنئة السفير ​ألكسندر روداكوف​ بتولّيه منصبه الجديد"، مبيّنًا أنّ "خلال الاجتماع، تطرّق الأبيض إلى مواضيع تتعلّق بالوضع في لبنان ومشكلة ​تأليف الحكومة​، والزيارات المفاجئة للسياسيّين ورؤساء الأحزاب والتيّارات إلى روسيا".

ووَصف الأبيض، الاجتماع بأنّه "ممتاز"، ونَسب إلى روداكوف قوله إنّ "الدولة الروسية وبقيّة الدول تريد مساعدة لبنان، ولكن من الأفضل أن يساعد اللبنانيّون أنفسهم أوّلًا، ولا سيّما أنّ الطائفية تؤدّي دورًا عبر العلاقات الإقليميّة الّتي تزيد الصراع والتعاطف المذهبي".

وسأل: "لماذا لا يتوافق اللبنانيّون على تأليف حكومة لإنقاذ الوطن قبل فوات الأوان؟، لأنّ الخسارة ستكون على الجميع، والكلّ يهم بزيارة روسيا، وهي على استعداد للمساعدة، شرط أن يتوافقوا في ما بينهم"، متمنّيًا على المسؤولين اللبنانيّين أن "يعوا أنّ البلد في أزمة سياسيّة، والانقسام في الرأي خطر على كلّ اللبنانيّين".

وأوضح الأبيض "أنّه سلّم السفير الروسي رسالةً إلى إدارة بلاده، طالبًا فيها مساعدتها ودعمها له ب​لقاحات​ "​سبوتنيك​" الروسيّة مجانًا، لكي نوزّعها على الأبرشيّات الأرثوذكسيّة الست في لبنان".